آخر الأخبار
المجلس الوزاري للاقتصاد يكشف تفاصيل اجتماعه ليوم غد الاحد في أربيل قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق اندلاع اشتباكات مسلحة بقضاء عامرية الصمود في محافظة الأنبار اجتماع أمني موسع لبحث تحديث خطط مطاردة بقايا داعش لليوم الثاني على التوالي.. مداهمة صالة "للقمار والدمبلة" في بغداد

اعتقال وكشف دلالة.. إغلاق دائرة التسجيل العقاري: ماذا يجري في المنصور؟

سياسة | 10-04-2019, 14:25 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص 

كشف مصدر مطلع، عن إغلاق دائرة التسجيل العقاري - الكرخ الاولى- ومقرها في المنصور لمدة شهر كامل، بعد أيام من استدعاء مديرها إلى جهة أمنية.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "جهة أمنية استدعت قبل أيام مدير دائرة التسجيل العقاري في الكرخ الأولى، في منطقة المنصور غربي بغداد، لكنها لم تفرج عنه بعد ذلك".

وأضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، أن "مدير الدائرة ظهر، اليوم، مقيدًا برفقة قوة خاصة من قوات سوات، لإجراء كشف الدلالة، داخل الدائرة"، مبينًا أن "الإجراءات جرت بحضور مديرة التسجيل العقاري في بغداد".

بين المصدر أيضًا، أن "مديرة التسجيل قامت بعد ذلك، بجمع الأختام من الدائرة، وإغلاقها لمدة شهر"، مرجحًا "تورط المدير المعتقل بعمليات تلاعب خطيرة بأملاك وعائدية عقارات داخل حي المنصور، وشارع الأميرات".

يشار إلى أن ملف التلاعب بالأملاك والعقارات يعد واحدًا من اخطر ملفات الفساد التي تفشت عقب عام 2003 وظهرت بشكل واسع خلال سنوات العنف الطائفي، وبعد اجتياح تنظيم داعش لمناطق واسعة من البلاد، حيث اضطر عدد كبير من الأسر،  إلى مغادرة منازلهم.

واستغلت مجاميع وفصائل مسلحة ذلك، إما من خلال اجبار أصحاب تلك العقارات على بيعها بأسعار بخسة، أو تحويل عائديتها بتواطؤ من موظفين داخل دوائر التسجيل العقاري، والتي غالبًا ما تشمل عقارات تقع على مساحات كبيرة وفي أحياء مهمة وحيوية في العاصمة بغداد وغيرها من المدن والمحافظات.