آخر الأخبار
الاتصالات: الإنترنت سيشهد تحسناً كبيراً في العراق قريباً كلفة استيراد الكهرباء في العراق أقل من انشائها.. مختص يفصّل الآلية بالأرقام إطلاق قناة قبول الطلبة الأوائل من خريجي الدراسة المهنية يواجه 115 تهمة.. مان سيتي مهدد بالاستبعاد من كل بطولات الموسم 5 آلاف درجة وظيفية للمتبقين من خريجي ذوي المهن الصحية والطبية (وثيقة)

بعد ثلاث سنوات من "الحرمان".. كردستان تستعد لـ نوروز دون "ادخار"

محليات | 19-03-2019, 10:11 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

يشهد إقليم كردستان، هذا العام تفاءلاً كبيراً من قبل مواطنيه للاحتفال بعيد نوروز، بعد استقرار الأوضاع السياسية والاقتصادية فيه، على عكس العام الماضي الذي شهد توتراً في العلاقات بين بغداد واربيل، على خلفية الاستفتاء الذي اجراءه الإقليم للانفصال عن العراق.

حالة من الاستقرار السياسي بين بغداد وكردستان

الصحفي عمر دزيي قال في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "نوروز الحالي يختلف عن العام الماضي، حيث يشهد حالة من الاستقرار السياسي وتوطيد في العلاقات بين بغداد واربيل على عكس حالة الشد والجذب التي شهدها العام الماضي بينهما، لاسيما بعد اجراء الإقليم استفتاء الانفصال عن العراق".

وأضاف دزيي، أن "إلغاء نظام الادخار وارسال المبالغ المخصصة من قبل الحكومة الاتحادية كاملة الى الإقليم، انعكست بالإيجاب على وضع المواطنين، حيث اقتصر نوروز في العام الماضي على احتفالات بسيطة بسبب صعوبة الاوضاع المعيشية وايقاف حركة الطيران في مطاري اربيل والسليمانية".

دعوة من بارزاني للأجهزة الامنية في الاقليم

وطالب رئيس حكومة اقليم كردستان نيجرفان بارزاني، خلال كلمة له في افتتاح مؤتمر خاص بالسياحة في أربيل، الاجهزة الامنية في مدن الاقليم بـ"احترام السائحين القادمين من مدن وسط وجنوب العراق وتقديم كافة التسهيلات لهم"، مشيرا الى انه "يجب ان يشعر القادم الى كردستان بالأمان وانه في داره ووطنه وان زيارته الى الاقليم موضع احترام وترحيب".

بدوره أكد مدير اسايش اربيل اللواء طارق نوري، في حديث لـ(بغداد اليوم)، أنه "سيتم تقديم كافة التسهيلات الى جميع القادمين الى أربيل، خلال أعياد نوروز"، مبيناً أنه "تم توجيه جميع المفارز والسيطرات الامنية بتسهيل عبورهم وزيادة عدد الحاسبات الخاصة بالتدقيق حتى لا يتم تأخيرهم لفترات زمنية طويلة".

وأضاف أن "بإمكان من يأخذ ورقة عبور من سيطرات اربيل الرئيسية، التجول داخل جميع المناطق السياحية دون ان يوقفه أحد"، مؤكداً أن "الإقليم يرحب بجميع السواح".

 نوروز بـ "طعم آخر"

عدد من مواطني الإقليم، أبدوا فرحتهم بأعياد نوروز، لكونهم استطاعوا تلبية متطلبات عوائلهم واطفالهم، بعد ثلاث سنوات من اختصار الحفلات وإلغائها للكثير بسبب الضائقة المالية.

كارزان حسين وهو أحد مواطني كردستان أكد لـ(بغداد اليوم)، أنه "بعد استلام راتبه كاملا هذا الشهر، استطاع توفير مستلزمات عائلته واحتياجاتهم كافة"، لافتاً الى أنه "سيقوم هذا العام مع عائلته بالتجول في المناطق السياحية بالإقليم، للاحتفال بعيد نوروز، في الوقت الذي منع فيه العام الماضي من الاحتفال لكون قد استلم اقل من نصف راتبه بسبب تطبيق حكومة الاقليم لقرار الادخار".

واشار ميديا الذي يعمل منتسب في مرور سليمانية الى انه "سيقوم هذا العام، خلال عيد نوروز بتعويض افراد عائلته عن سنوات الحرمان الثلاثة، التي عاشها بسبب الضائقة المالية"، مشيراً الى أنه "بعد استلام راتبه كاملاً فأنه لن تقف أي عوائق امام سعادة عائلته".

وتشهد حركة الاسواق اقبالا واسعا من قبل المواطنين على شراء الملابس والاطعمة وغيرها، لاسيما محلات الخياطة حيث تقبل اعداداً كبيرة من المواطنين، على خياطة البدلات الكردية التي سيرتدوها يومي 20 و21 من شهر اذار احتفالا بعيد رأس السنة الجديدة او عيد نوروز.