آخر الأخبار
اعلان وفاة الرئيس الايراني رسميا تعليق سياسي عراقي على حادثة اختفاء الرئيس الايراني: كل شيء وارد بينها الفعل المدبر تركيا تعلن نيتها ارسال "مروحية مزودة بنواظير ليلية" للمساعدة في البحث عن رئيسي معمل "أسمنت السماوة" مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه ! اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق

صندوق اعمار نينوى يكشف عن كلفة باهضة للغاية لاعمار ما دمره داعش

محليات | 1-02-2019, 01:09 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

أكد مدير صندوق الاعمار في محافظة نينوى، سالم العثمان، حاجة المحافظة الى 30 مليار دولار لإعمار نينوى من جديد بعد الخراب والدمار الذي لحق بالمدينة جراء المعارك الأخيرة.

وقال العثمان في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "حجم الاعمار في نينوى او المدن التي دمرها الارهاب لم يتجاوز لغاية الان نسبة 2 بالمئة".

واضاف أن "نينوى بحاجة الى 20 او 30 مليار دولار لإعادة اعمارها"، مبيناً أن "الموازنات المرصودة لإعادة الاعمار المحافظة، خجولة جدا لا تتقارن مع حجم الدمار الموجود".

ولفت الى ان "ما يعيق عودة الكثير من النازحين الى منازلهم هو الدمار شبه الشامل للبنى التحتية في المدينة"، مشددا على ضرورة "دعم الحكومة وزيادة التخصيصات المرصودة للمحافظات المدمرة".

وكان النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، قد دعا السبت (12 كانون الثاني 2019)، الحكومة إلى مضاعفة الجهود لإعادة إعمار محافظة نينوى.

ووصف الكعبي، في بيان له تلقت "بغداد اليوم" نسخة منه، مرحلة ما بعد الانتصار أنها "أهم من الانتصار نفسه"، مبيناً أن "محافظة نينوى وقع عليها الجزء الاكبر من الدمار، فالحروب دائما تخلف العديد من المشاكل التي يمكن ان تكون مخرجاتها اصعب حتى من الحرب ذاتها ، كما يمكن تداركها فيما لو تحركت الحكومة بشكل مدروس لإعادة الحياة الى وضعها الطبيعي بأسرع وقت ممكن".

وقال الكعبي خلال استقباله نوفل العاكوب محافظ نينوى، والوفد المرافق له، في مكتبه ببغداد، "عندما نذكر المناطق المحررة نبدأ بنينوى، لعلمنا أنها المدينة التي عانت أكثر من غيرها وكذلك أهلها، وبعد تحريرها كان يجب ان تخطو الحكومة خطوات سريعة لإعادة الحياة لها، فهناك ملفات حتى الان لم تحسم بينها ملف المفقودين والمرضى والنازحين ودمار البنى التحتية وتأمين الخدمات وغيرها"، واعداً بـ"إجراء أول زيارة له لهذه المحافظة التي وصفها بـ"العزيزة على قلبه وقلوب كل العراقيين".