آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

برلمان كردستان يطالب بغداد بإخراج القواعد الإيرانية والتركية والابقاء على الأميركية

سياسة | 30-01-2019, 13:07 |

+A -A

بغداد اليوم- كردستان

طالب مستشار برلمان اقليم كردستان، طارق جوهر، الأربعاء (30 كانون الثاني 2019)، البرلمان العراقي بالضغط على الحكومة الاتحادية لإخراج كافة القوات الاجنبية المنتشرة في الإقليم، باستثناء الاميركية منها.

وقال جوهر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "القوات الأميركية لديها قواعد في اقليم كردستان ولكنها موجودة ضمن اتفاقية أمنية موقعة مع الحكومة الاتحادية ووجودها شرعي وقانوني".

وأضاف، أن "القوات الامريكية ساهمت في حماية اراضي اقليم كردستان ايام تعرضه لداعش، وساندت قوات البيشمركة ودربتها ودعمتها بالمال والسلاح والتجهيز في حين أن قواعد الدول الأخرى؛ إيران وتركيا، تنطلق منها صواريخ استهداف قرى الاقليم وهي موجودة وفق اتفاقيات وقعت مع نظام صدام حسين وليس مع النظام الحالي".

وتابع جوهر: "نؤيد بقاء القوات الأميركية وقواعدها العسكرية في الاقليم في الوقت الحالي ونحن بحاجة لوجودهم".

وكان عدد من المحتجين الغاضبين اقتحموا، السبت، (26 كانون الثاني 2019)، مقرا عسكريا تركيا في ناحية شيلادزى شرق محافظة دهوك، وأضرموا النار بالأعتدة والآليات، على خلفية سقوط قتلى مدنيين في قصف تركي استهدف مواقع لحزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان.

من جانبها بادرت القوات التركية بإطلاق النار على المتظاهرين، ما أدى إلى إصابة 5 محتجين من بينهم حالة حرجة، فيما أحرق المحتجون 8 دبابات للجيش التركي، فضلا عن آليات أخرى ومقرات للجنود داخل الثكنة، قبل وصول قوات من الامن الكردي (الأسايش) الى الثكنة، مع سيارات الاطفاء والاسعاف.