آخر الأخبار
اعتراض نيابي على على آلية اختيار أسماء المقبولين للتعيينات في عقود بابل القبض على متهمين اثنين "تزوير ومخدرات" وإزالة تجاوزات واتلاف مواد في بغداد أمطار رعدية في الشمال واجواء لطيفة في الوسط والجنوب.. طقس العراق خلال الأيام المقبلة القطاع المصرفي في العراق.. إخفاقات كثيرة وحاجة فعلية لتطويره - عاجل بالأرقام.. سجل هزائم كارثي لبرشلونة في دوري الأبطال

كتلة حزب بارزاني تعلق على أحداث دهوك وتوجه اتهاما لحزب العمال وقناة تلفزيونية

سياسة | 26-01-2019, 11:14 |

+A -A

بغداد اليوم- كردستان

علقت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة مسعود بارزاني، في مجلس النواب العراقي، السبت، على الاحداث الأخيرة التي شهدتها محافظة دهوك باقتحام مقر عسكري للقوات التركية من قبل متظاهرين غاضبين، فيما اتهمت حزب العمال الكردستاني وقناة تلفزيونية.

وقالت رئيس الكتلة فيان القاضي، في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إنه "باسم كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب العراقي نستنكر ما يجري من احداث في قضاء العمادية وبالاخص في منطقة شيلادزى وديرلوك التابعة لمحافظة دهوك من استشهاد سته مواطنين ابرياء من القصف التركي بسبب وجود حزب العمال الكردستاني (البككه) غير الشرعي الذي استولى على قرى عديدة في اراضي اقليم كردستان".

وأضافت: "كما اختطف في الآونة الاخيرة من قبل الحزب المذكور مواطنين اثنين من اهالي المنطقة مما يتسبب وجودهم بمشاكل للقرى والمنطقة من الناحية الامنية والاقتصادية والاجتماعية، وللعلم اليوم استغل حزب العمال الكردستاني وقناة (nrt) التابعة لشاسوار، المظاهرات السلمية لاهالي المنطقة التي كانت مجازة من قبل حكومة اقليم كردستان لتصب الزيت في النار مره أخرى".

وطالبت القاضي، بـ"انهاء وجود هذا الحزب على اراضي الاقليم وايقاف القصف العشوائي من الجانب التركي، وابعاد كردستان عن هذا الصراع لان مواطنينا في اقليم كردستان هم الضحية".

وكان عدد من المحتجين الغاضبين اقتحموا عصر اليوم، مقرا عسكريا تركيا في ناحية شيلادزى شرق دهوك، حيث أضرموا النار في عدد من الأسلحة والاعتدة والآليات، وذلك على خلفية سقوط قتلى مدنيين في قصف تركي استهدف مواقع لحزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان.

واخلت قوات البيشمركة الكردية، في وقت سابق من اليوم السبت، المتظاهرين المحتجين من القاعدة العسكرية الكردية في دهوك، بعد انسحاب القوات التركية منها بالكامل، فيما نفى مسؤول محلي وقوع اسرى اتراك بيد المتظاهرين.

وقال مصدر في محافظة دهوك لـ"بغداد اليوم"، إن "قوات البيشمركة سيطرت على القاعدة العسكرية التركية في شيلادزى شرق دهوك، بالكامل واخلت جميع المتظاهرين بشكل سلمي".

وأضاف المصدر، أن "عملية الاقتحام اسفرت عن اصابة اثنين من المواطنين نتيجة التدافع بينهم"، لافتا الى ان "الجيش التركي اطلق النار بالهواء فقط والاصابات ليست دموية انما نتيجة الاختناقات".

واكد ان "حصيلة الاقتحام، هي حرق دبابتين، واربع عجلات، بالإضافة الى محتويات المقر العسكري بالكامل"، مؤكدا ان "القوات التركية انسحبت، إلى احدى الثكنات العسكرية التركية القريبة، قبل وصول المتظاهرين الى المقر".

من جانبه نفى قائممقام قضاء العمادية في محافظة دهوك، اسماعيل محمد، السبت، وقوع اسرى من الجنود الاتراك بيد المتظاهرين الغاضبين الذين اقتحموا مقرا عسكريا للجيش التركي في ناحية شيلادزي شرقي دهوك.

وقال محمد لـ"بغداد اليوم"، إن "قوة كبيرة من البيشمركة وصلت الى القاعدة العسكرية التركية في شيلادزي (30 كم شرق قضاء العمادية)، وتمكنت من اخراج المتظاهرين بسلاسة".

وأضاف: "لا يوجد اسرى لدى المتظاهرين من الجيش التركي"، مبينا ان "المواطنين كانوا غاضبين من القصف التركي الاخير الذي ادى الى مقتل 6 مواطنين كرد".

وأفاد مصدر أمني، في وقت سابق من اليوم السبت، بأن مسؤولين اثنين في المخابرات التركية اصيبا، ووقع جنود آخرون في اسر المتظاهرين الغاضبين، الذين اقتحموا المقر العسكري للقوات التركية في ناحية شيلادزى.

وقال المصدر، أن "اثنين من مسؤولي المخابرات التركية اصيبا بجروح إثر اقتحام متظاهرين غاضبين مقرا للجيش التركي شيلادزى شرقي محافظة دهوك"، مبينا ان "الطائرات التركية تحلق في سماء المنطقة، بعد وقوع عدد من الجنود الاتراك أسرى في أيدي المحتجين".

وأضاف، أن "القوات التركية بادرت بإطلاق النار العشوائي على المتظاهرين، ما أدى إلى إصابة 5 المحتجين من بينهم حالة حرجة"، مشيرا الى "وصول قوات من الامن الكردي الأسايش الى الثكنة، مع سيارات الاطفاء والاسعاف".

ولفت المصدر، إلى ان "المحتجين أحرقوا 8 دبابات للجيش التركي، فضلا عن آليات أخرى ومقرات للجنود داخل الثكنة".

وكانت طائرات تركية قصفت يوم امس، مواقع تقول انها لحزب العمال الكردستاني، ما اسفر عن سقوط 6 قتلى، أربعة منهم مدنيين واثنين من البيشمركة.