آخر الأخبار
موسم الحصاد في ديالى يحقق مفاجئة غير متوقعة: تجاوزنا مرحلة "الاكتفاء الى الفائض"- عاجل هل يكرر مبابي ما فعله سابقًا ويوجه ضربة القرن للميرنغي؟ البرلمان يصوت على اضافة "قانون الأمن الوطني" ضمن جدول أعمال جلسة اليوم جامعة إيرانية تنتصر لغزة وتفتح أبوابها للطلبة المفصولين في أمريكا وأوروبا القبض على 149 متهمًا بالإرهاب وتاجر مخدرات ومبتزّ إلكتروني خلال الشهر الحالي

نائب عن الفتح يدعو الحكومة لتحرك دولي ضد تركيا رداً على حادثة ’’شيلادزي’’

سياسة | 29-01-2019, 00:55 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

دعا النائب عن تحالف الفتح، فاضل الفتلاوي، الثلاثاء 29 كانون الثاني، 2019، الحكومة العراقية الى رفع شكوى لدى الامم المتحدة بشأن الانتهاكات المتكررة من قبل الجيش التركي على الاراضي العراقية.

وقال الفتلاوي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "الجيش التركي لا يزال مستمرا في خرق سيادة البلاد وانتهاك حرمة المناطق واستهداف المواطنين العزل الابرياء".

واضاف ان "ما حدث مؤخرا في محافظة دهوك ( حادثة شيلادزي ) مؤشر خطير يستدعي الحكومة العراقية اتخاذ إجراءات رادعة بشكل عاجل وفوري، وكذلك تقديم شكوى لدى الامم المتحدة بشان الانتهاكات المستمرة".

وكان عدد من المحتجين الغاضبين اقتحموا، السبت، (26 كانون الثاني 2019)، مقرا عسكريا تركيا في ناحية شيلادزى شرق محافظة دهوك، وأضرموا النار بالأعتدة والآليات، على خلفية سقوط قتلى مدنيين في قصف تركي استهدف مواقع لحزب العمال الكردستاني في إقليم كردستان.

من جانبها بادرت القوات التركية بإطلاق النار على المتظاهرين، ما أدى إلى إصابة 5 محتجين من بينهم حالة حرجة، وبالمقابل احرق المحتجون 8 دبابات للجيش التركي، فضلا عن آليات أخرى ومقرات للجنود داخل الثكنة، قبل وصول قوات من الامن الكردي (الأسايش) الى الثكنة، مع سيارات الاطفاء والاسعاف.

بدوره اتهم رئيس تركيا، رجب طيب أردوغان، في أول تعليق له على مهاجمة القاعدة التركية شمال العراق، ما اسماهم بـ"الإرهابيين" بالتحريض على الاعتداء، وتعهد بمواصلة محاربتهم.

وقال أردوغان، في كلمة ألقاها خلال افتتاح عدد من المشاريع التنموية بولاية أنطاليا جنوبي البلاد، الأحد، متطرقا إلى الحادث: "عند حدودنا مباشرة تحرّض تنظيمات إرهابية على مهاجمة بلادنا ونحن بدورنا سحقنا رؤوس هذه التنظيمات في جرابلس والباب وعفرين (في إشارة إلى عمليتي "درع الفرات"، و"غصن الزيتون" شمالي سوريا)".