آخر الأخبار
إيلون ماسك يحذر من إفلاس أمريكا: الديون تجاوزت ميزانية الدفاع هيئة الرأي العربية تشتكي من التغيير الديموغرافي في كركوك أزمة الدولار.. تغيير أسعار الصرف سيخلق "مشاكل جمة" والتهريب تقوده "دولة عميقة" حزب الطالباني يرصد "خطأ استراتيجيًا" على الحدود العراقية - التركية مجلس ديالى: اطلاق 7484 درجة وظيفية لأبناء المحافظة

قد تكون "داخل العراق".. خلاف بين بزشكيان والحرس الثوري حول مكان الضربة الإيرانية

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

كشفت صحيفة الاندبندنت البريطانية، اليوم الاحد (11 آب 2024)، عن وجود ما وصفتها بـ"الخلافات الكبيرة" بين الرئيس الإيراني المنتخب حديثا مسعود بزشكيان، والحرس الثوري الإيراني، حول الأسلوب الأفضل للرد على قيام إسرائيل باغتيال مدير المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران الأسبوع الماضي. 

وقالت الصحيفة في تقرير لها ترجمته "بغداد اليوم"، إن "قادة الحرس الثوري الإيراني يرغبون بتنفيذ ضربة عسكرية واسعة ومباشرة ضد القواعد العسكرية والمدن الإسرائيلية، فيما يفضل الرئيس الإيراني الجديد استهداف (القواعد السرية) للموساد الإسرائيلي في المنطقة وخصوصا العراق".

وأوضحت أن "الرئيس الإيراني الذي وصفته بالمعتدل، يرى بان الرد المباشر على إسرائيل سيجر إيران الى حرب مفتوحة لا ترغب الحكومة الإيرانية بخوضها، الامر الذي يجعل من استهداف قواعدها السرية في المنطقة، امرا ممكنا يمكن إيران من الرد على إسرائيل بشكل موجع دون جرها الى حرب مفتوحة، الا أن قادة الحرس الثوري يرفضون ذلك". 

وبينت الصحيفة أن "الحرس الثوري الإيراني يرى بان عملية الاغتيال التي وقعت في طهران وطالت هنية، هي إهانة للسيادة الإيرانية وتتطلب ردا مباشرا وضخما على إسرائيل بشكل مباشر".

يشار الى ان الحكومة الإيرانية توعدت بالرد على عملية الاغتيال التي طالت هنية بشكل مباشر ومؤثر، الامر الذي اثار القلق لدى قادة المنطقة من ان يؤدي الى حرب مفتوحة بين إيران وإسرائيل.