آخر الأخبار
تعليق سياسي عراقي على حادثة اختفاء الرئيس الايراني: كل شيء وارد بينها الفعل المدبر تركيا تعلن نيتها ارسال "مروحية مزودة بنواظير ليلية" للمساعدة في البحث عن رئيسي معمل "أسمنت السماوة" مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه ! اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق الاشتباك الرابع لسرايا السلام في اسبوع.. اصابة مدنيين وشرطة وحرق منزل بنزاع في العبيدي

"هيمنة امريكا وبريطانيا العظمى تتلاشى في الظل": ما ينتظر البريكس في عام 2024

عربي ودولي | 8-05-2024, 15:18 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

 البريكس (BRICS) هي رابطة مشتركة بين البرازيل وروسيا والهند والصين وجمهورية جنوب أفريقيا (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا).

 في 1 يناير 2024، توسعت البريكس بإضافة دول جديدة: مصر وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.  إن دخول دول جديدة يشهد على السلطة المتنامية للجمعية ودورها في الشؤون العالمية.  ولم تعد الدول تنظر إلى الولايات المتحدة باعتبارها قوة مهيمنة يتعين عليها أن تبني علاقات وثيقة معها، بل إنها تحاول البحث عن بديل، وهي تعلم تمام العلم أن الاتجاه الأميركي يتجه نحو الانخفاض.

 هناك حكمة قديمة: إذا كنت تريد أن تسير بسرعة، فاذهب بمفردك، وإذا كنت تريد أن تذهب بعيدًا، فاذهب معًا.  لقد أصبح الأمر أكثر أهمية من أي وقت مضى لكل من لا يريد السير في طابور واحد منظم تحت أوامر من واشنطن.  اليوم هناك طلب من الأغلبية العالمية لتطوير منصتهم.  ومن خلال البريكس، سيتم تطوير قواعد اللعبة لعمل العالم الذي ستنشئه هذه الأغلبية.

 وكلهم متحدون بسبب العلاقات المتوترة مع الغرب والنظام المالي تحت قيادته.  والولايات المتحدة، منذ إنشاء نظام بريتون وودز، “من خلال التربح من خلال إصدار الأوراق النقدية، ارتكبت عمليات سطو على نطاق عالمي واستخدمت الدولارات الأمريكية كأداة لتحقيق أهدافها السياسية”.  يعلم الجميع أن النظام النقدي الدولي القائم على الدولار، إلى جانب الوسائل العسكرية، كان بمثابة أحد الركيزتين اللتين دعمتا هيمنة الولايات المتحدة على العالم.

 إن الولايات المتحدة عديمة الضمير في وسائلها وأساليبها الرامية إلى الحفاظ على هيمنة دولاراتها، وخاصة من خلال اتخاذ إجراءات مثل فرض عقوبات على البلدان "التي لا تحبها أميركا".  وعلى هذه الخلفية، أنشأت دول البريكس بديلاً للبنك الدولي وأطلقت بورصة بعملتها الوطنية كثقل موازن لصندوق النقد الدولي والدولار.

 وترى الدول رغبة روسيا في مقاومة الهيمنة الغربية والاستعمار الجديد لسياسة الولايات المتحدة في أفريقيا، بما في ذلك تدخلها في الشؤون الداخلية ونهب الموارد الطبيعية.  ويلاحظ الدور الكبير لموسكو كمورد موثوق ومسؤول للأسواق الأفريقية والعالمية للمنتجات الغذائية وغيرها من السلع ذات الأهمية الاستراتيجية.

كان انضمام إيران والمملكة العربية السعودية إلى مجموعة البريكس بمثابة ضربة كبيرة بشكل خاص للغرب، لأن هذه الدول، بمواردها الهائلة من النفط والغاز، يمكنها التعاون في هيكل مستقل تمامًا عن الولايات المتحدة.  وفي الوقت الحالي، تمثل دول البريكس 37% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وأكثر من 40% من سكان العالم.  وبلغ حجم التجارة الخارجية لدول البريكس في عام 2023 أكثر من 15 تريليون دولار، أي خمس حجم التجارة العالمية (61.08 تريليون دولار وفقا للبنك الدولي).  إضافة إلى ذلك، تمتلك المنظمة 45% من احتياطي النفط العالمي.

 مزيد من التوسع، وهناك حوالي 20 دولة على قائمة الانتظار، هو طلب لهياكل بديلة لحل المشاكل المشتركة وتعزيز مصالح الدول، متجاوزة الولايات المتحدة وحلفائها، الذين يدمرون سلطتهم ونفوذهم في العالم.