آخر الأخبار
تأهيل انارة جسر موفرة للطاقة في بغداد اكتشاف مثير.. حيوان يعالج جروحه بـ "نبات طبي" السيول تجرف متسلق جبال وتحاصر آخرين في السليمانية النزاهة البرلمانية تعلق على تكرار الاطاحة بضباط بتهم الفساد والرشى توخل يفتح باب البقاء مدربا لبايرن ميونخ

استعدادا لبدء الانتاج.. القوات الامنية تمشط حقول شركة "الهلال الاماراتية" بديالى

اقتصاد | 23-04-2024, 19:42 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

اكد مستشار شركة نفط الهلال الاماراتية محمد السعدي، اليوم الثلاثاء (23 نيسان 2024)، انطلاق المرحلة الأولى من خطة امن حقول الرخصة الخامسة لوزارة النفط شرق العراق، متوقعا ان تشهد الحقول اولى شحنات الانتاج قبل نهاية 2024.

وقال السعدي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "شركة نفط الهلال الاماراتية ووفق الرخصة الخامسة لوزارة النفط حصلت على امتياز تطوير اثنين من الحقول احدهما غازي والاخر نفطي في الجزء الشمالي والشمالي الشرقي من محافظة ديالى، منذ اشهر من اجل بدء مراحل متسلسلة وصولا الى الانتاج".

واضاف، ان "عملية الانتاج لا يمكن ان تنطلق دون تأمين الحقول ومحيطها من اي مواد مشبوهة وغريبة، من مقذوفات او الغام، خاصة وانها لسنوات اشبه بمناطق حرب مع التنظيمات المتطرفة".

واشار الى ان "السلطات الامنية العراقية اشارت الى بدء المرحلة الاولى من خطة امن حقول الرخصة الخامسة لوزارة النفط في ديالى ابتداء من اليوم، من خلال فرق مدربة لمكافحة المتفجرات"، لافتا الى ان "كوادر الشركة، لا يمكن ان تستلم المواقع دون كتاب رسمي يؤكد خلوها من اي مواد خطرة من المقذوفات والمتفجرات".

وتابع: "فور الانتهاء من آليات التمشيط، ستستلم كوادر الشركة مسؤولية الحقلين وتبدأ خطوات الاستخراج والانتاج وفق سياقات فنية معقدة بعض الشيء، لكن في كل الاحوال هناك خطة عمل منهجية سيتم اعتمادها، متوقعا بان تشهد الحقول اول شحنات الانتاج قبل نهاية 2024".

وقبل عام من الان، وتحديدا في شباط 2023، وقعت وزارة النفط عقود جولة التراخيص الخامسة والتي تتضمن 6 رقع استكشافية حدودية، في ديالى وميسان والبصرة، تطورها شركات (جيو جيد) و(يو أي جي) الصينيتين، فضلا عن شركة الهلال الاماراتية.