آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

لماذا لايستطيع أردوغان فرض شروطه على العراق خلال زيارته لبغداد؟

سياسة | 22-04-2024, 19:25 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

علق أستاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية عصام الفيلي، اليوم الاثنين (22 نيسان 2024)، على إمكانية فرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان شروطه على الحكومة العراقية خلال زيارته لبغداد.

وقال الفيلي، لـ"بغداد اليوم"، انه "لا احد يستطيع اليوم فرض شروطه على العراق، كونه اصبح القبلة التي تتوجه لها كل الدول بمجال الاقتصاد، خاصة بما يخص طريق التنمية الذي من خلاله تريد تركيا وكذلك قطر وغيرها من الدول ان يعزز اقتصادها هذا الطريق من خلال اتفاقية دولية"، مبينا ان "هذا الطريق، يعتبر منعطف كبير في طريق النقل الدولي".

وأوضح أن "تركيا تريد لشركاتها الكبرى ان تحضر في المشاريع الاستثمارية ضمن هذا المشروع، بما فيها إدارة السكك والطرق او حتى ربما مشروع ربط الغاز مع قطر، ولهذا تركيا تعتبر العراق حاليا له أهمية كبرى وهي سوف توافق على الكثير من شروط وطلبات العراق وليس العكس".

وأضاف أن "ملف حزب العمال الكردستاني يعتبر بالنسبة لتركيا من اخطر الملفات، خاصة انه يستنزف القدرات العسكرية التركية، ولهذا هي تريد معالجة حقيقية لهذا الملف خلال زيارة رئيسها رجب طيب أردوغان، كما تريد تركيا ان تكون واحدة من اكبر ممولي تسليح الجيش، فانقرة لديها شركات كبرى مختصة بهذا المجال ولهذا الزيارة هي ذات بعد اقتصادي".

وأكد أستاذ العلوم السياسية ان "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يريد من زيارته الى العراق تعويض خسارته في الداخل، ولهذا هو يريد يحقق نصر في الخارج من خلال زيارته للعراق وتوقيع الاتفاقيات وهذا شكل من اشكال ترميم الثقة ما بين الناخب التركي، واكيد الزيارة في النهاية سوف تصب في مصلحة بغداد وانقرة من خلال المنفعة المتبادلة".

وبينما فاز اردوغان بالانتخابات الرئاسية، الا انه واجه هزيمة قاسية في الانتخابات المحلية، ففي إسطنبول، أكبر مدن تركيا، تغلب رئيس البلدية الحالي أكرم إمام أوغلو على مرشح حزب أردوغان.