آخر الأخبار
مصادر تتحدث عن بدء عملية عسكرية إسرائيلية في رفح بارزاني عقب اجتماعه مع خامنئي: أكدنا على تعزيز العلاقات وزير العمل يعلن إيقاف اكثر من 14 ألف قيد خاص بالإعانة الاجتماعية لماذا لا يتقدم العراق بملف ايقاف حرق الغاز طيلة السنوات الماضية؟ تقرير بريطاني: الجيوش العربية تفتقر للفعالية والإنفاق الضخم لا يلمع سمعتها

دربندخان ينتعش بالأمطار ويرتفع لأكثر من متر واحد.. مياهه رفدت سدودًا عدة

محليات | 17-02-2024, 12:38 |

+A -A

بغداد اليوم -  السليمانية 

كشف مدير سد دربندخان في محافظة السليمانية سامان إسماعيل، اليوم السبت (17 شباط 2024)، عن حجم الزيادة المائية في السد بعد موجة الأمطار الأخيرة.

وقال إسماعيل لـ "بغداد اليوم" إن "حجم الزيادة نتيجة سقوط موجات الأمطار الكبيرة وخلال يومين بلغ مترًا و20 سنتمترا، وهو مؤشر كبير جدا لزيادة الاحتياطي، وحجم الزيادة وصل إلى سد حمرين وعموم السدود في كردستان والمناطق الشمالية".

وأضاف أن "السنة الحالية هي "سنة خير"، قياسا بالسنوات الماضية التي كانت سنوات للجفاف، فمؤشر العام الحالي هو الأفضل، رغم أننا في شهر شباط ولا تزال لدينا موجات مطرية قادمة في شهر آذار ونيسان وحتى مطلع شهر ايار".

وبين إسماعيل، أن "السنة الحالية مؤشر إيجابي لتجاوز أزمة جفاف، لأننا أدرنا سنوات الجفاف بإدارة حكيمة والتنسيق موجود مع الوزارة بهذا الصدد".

وأعلنت وزارة الموارد المائية، يوم أمس الجمعة، عن ارتفاع الخزين المائي في سد دربندخان بعد موجة الأمطار الأخيرة لتصل 450 متراً مكعباً في الثانية.

وشهدت مناطق العراق يوم امس الجمعة، لاسيما الشمالية تساقط امطار غزيرة، فيما من المتوقع ان تشهد مناطق البلاد المزيد من الموجات المطرية التي قد تؤدي لزيادة مخزون المياه في العراق بعد انخفاضه لمستويات حرجة وصلت لـ7 مليار متر مكعب.