آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

شهادة بحق وزير التعليم العالي في اقليم كردستان

مقالات الكتاب | 13-02-2024, 21:35 |

+A -A

كتب: كامو خدر

من اليوم الذي أنا على علم فيه، لم أرَ أي وزير يشبه الدكتور آرام محمد قادر وزير التعليم العالي والبحث العلمي، حيث يحمل هم الطلبة وبمختلف خلفياتهم الدينية وأعراقهم وتصنيفاتهم الفكرية والثقافية، أحببت هنا التحدث عن الجوانب التاريخية، عن الدكتور آرام إذ يعد أحد الوزراء الذي تربى وعاش بين الناس قريب من همومهم وما يتعرضون له باستمرار من معاناة حياتية، وبالخصوص جهوده وقراراته بشأن الطلبة، فكان همه فقط ألا تكون قراراته تشكل عبئاً على الطلبة وعوائلهم، لأن الانسان ولاسيما الأشخاص المثقفون في أي مكان وأي شخص تقع عليهم مسؤولية القيام بالأعمال المفيدة والمهمة لتطوير المجتمع، بالمقابل يجب دعم هكذا نوع من الأشخاص الذين ينظرون إلى كل شيء من منظار مصالح المواطن، لهذا أنا كشخص قانوني في أي مكان يحتاج إلى معالجة وتصحيح قمت بنقده بغية تصحيح مساره وتطويره.

وبهذا السياق فقط للتذكير اتحدث عن بعض قرارات والمواقف التي اتخذها الدكتور آرام، الذي بجد يستحق ان نباركه على هذه المواقف نحصيها على النحو الآتي:

1. قام بتخفيض تكلفة الدراسة الموازية والدراسات المسائية في الجامعات الحكومية بنسبة (45)%، وذلك من أجل مساعدة الطلبة وعوائلهم ونتيجة لإصدار هذا القرار تم إرجاع عشرات المليارات من الدنانير إلى عوائل الطلبة.

2. تقرر تخفيض الأجور الدراسية في الجامعات والمعاهد الخاصة بنسبة (25%، 20%، 15%، 10%) في جميع مراحل التعليم.

3. تقرر إعفاء الطلبة من الأجور الدراسية للذين يدرسون في الجامعات والمعاهد الحكومية في الدراسات الصباحية والمسائية على مستوى الأقسام الذين يحصلون على الترتيب الأول والثاني والثالث على مستوى الأقسام.

4. تقرر تخفيض الأجور الدراسية بنسبة (50%) بعد إن كان التخفيض 45% بالنسبة لأجور طالبين من عائلة واحدة وفي جميع المراحل الدراسية.

5. تقرر الاعفاء من الأجور الدراسية للذين حصلوا على الترتيب الأول والثاني والثالث والذيم قبلوا في الماجستير بمعنى الطلاب الذين كانت درجتهم تضعهم بالترتيب الأول والثاني والثالث في الدراسات الصباحية والمسائية بالبكالوريوس وفي الجامعات الحكومية والآن هم في موضع دراسة الماجستير.

6.ارجاع الدعم لطلبة الجامعات الحكومية الذي يوزع على الطلبة شهرياً في الجامعات الحكومية.

7. تقرر الاعفاء من الأجور الدراسية ورسومات التسجيل لعوائل الشهداء والمؤنفلين في جميع المراحل الدراسية.

8. تقرر الاعفاء من الأجور الدراسية للثلاثة الأوائل الذين قبلوا في الدكتوراه بمعنى الطلاب الذين حصلوا على الترتيب الأول والثاني والثالث في مرحلة البكالوريوس في الدراسات المسائية والصباحية، والآن في الجامعات الحكومية هم طلبة دكتوراه.

9. تقرر الإعفاء من الأجور الدراسية للسكان الأصليين للمناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم.

10. تقرر الإعفاء من الأجور الدراسية لذوي الاحتياجات الخاصة وعديمي الرؤية.

11. تقرر الإعفاء من الأجور الدراسية للسجناء السياسيين أو أحد أبنائهم.

12. تقرر تخفيض أجور كلفة نشر البحوث في المجلات العلمية لجامعات كردستان.

13. تخفيض أجور دورات مركز اللغات التي عندما تم افتتاحها لأول مرة كانت الأجور الدراسية فيها أكثر من (300) ألف دينار ثم بعد ذلك تم تخفيضها إلى (150) ألف دينار حيث حتى الآن يطبق هذا التخفيض.

14. أقساط أجور الدراسية السنوية بعد التخفيضات جعلها أربع أقساط.

15. تخصيص مبلغ قدره 150 مليار دينار لتطوير البحث العلمي ومساعدة باحثي كردستان.

16. عن طريق مراسيم تعريف كتاب (التعليم العالي في عصر كورونا وتحدياته) وكتابته من قبل الدكتور آرام محمد قادر تم جمع مبلغ قدره (330) مليون دينار و (12450) دولاراً وتم توزيعه بالتساوي على مستشفى هيوا في مدينة السليمانية ومستشفى نانه كه لى في مدينة أربيل.

17. صرف مبلغ مليوني دولار لطلبة بناء القدرات والذين ابتعثوهم إلى خارج البلاد.

18. إعادة أجور لجنة المناقشة والإشراف للماجستير والدكتوراه وإزالة مضيف لجنة المناقشة لرسالة الماجستير والدكتوراه واطروحة الدكتوراه.

والكثير من المواقف والقرارات الأخرى وارجاع عشرات المليارات من الدنانير للطلبة وعوائلهم، وأن كل هذه الأمور وغيرها لا يكفيها مقال.

هذا في الوقت الذي تعاني في أغلب جامعات كردستان من مشاكل مالية بسبب الأزمة المالية التي يعاني منها إقليم كردستان وعلى الرغم من كل هذا، فقد قرر الدكتور آرام محمد قادر وزير التعليم العالي والبحث العلمي التخفيض والإعفاء من الأجور بحسب الحاجة، وهذه القرارات والإجراءات كلها تصب في صالح الطلبة واهاليهم.

الدكتور آرام لديه نظرة وطنية، إذ ينظر للجميع كأب من دون تفرقة أو اختلاف في الآراء السياسية، كما يدرك بعمق مشاكل المواطنين ومعاناتهم ويتفاعل معها على وفق صلاحياته وممكناته، لذلك لن يتردد أو يتهاون في اتخاذ القرارات من أجل المصلحة العامة للطلبة وهذا نهجه، وما متوقع منه.