آخر الأخبار
استنفار على حدود ديالى - صلاح الدين بعد استشهاد ضابط واصابة منتسبين اثنين الثقافة: المهرجانات والمعارض الثقافية ستستمر دون توقف هذا العام خلال ممارسة امنية مسائية.. القبض على 30 متهما في الدورة وابي غريب استشهاد ضابط واصابة اثنين في الجيش بتعرض لداعش بين ديالى وصلاح الدين السوداني وزيدان يؤكدان ضرورة تعزيز السبل الكفيلة بتدعيم سيادة القانون

ليست "روتينية".. معلومات إيرانية تكشف هدف التحركات العسكرية الأمريكية

تقارير مترجمة | 23-08-2023, 18:21 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

كشفت شبكة إيران انترناشونال المعارضة، والمقربة من الإدارة الأمريكية، اليوم الأربعاء (23 آب 2023)، عن وجود "معلومات" تتحدث عن نية القوات الأمريكية "شن عملية عسكرية" على الحدود الشرقية لسوريا. 

وقالت الشبكة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، انه "وعلى الرغم من انكار السلطات العراقية على لسان المتحدث باسم قائد قواتها العسكرية اللواء يحيى رسول والبنتاغون وجود تحركات للقوات الأمريكية على الحدود العراقية السورية، الا ان المعلومات المتاحة تؤكد وجود عمليات تحشيد عسكري في تلك المناطق". 

وتابعت "بحسب ذات المعلومات فان التحشيد الأمريكي الحالي يهدف الى شن عملية عسكرية على الحدود العراقية السورية تهدف لقطع خطوط الامداد الإيرانية من الوصول الى سوريا ولبنان"، بحسب وصفها، مشددة على ان مصادر من داخل "فصائل مسلحة"، اكدت لوسائل اعلام اجنبية ان التحركات الأمريكية الحالية تأتي استعدادا لعملية عسكرية مرتقبة. 

احد مسؤولي الفصائل العراقية صرح أيضا بأن التخمينات الحالية تتضمن كذلك وجود سبب اخر للتحركات الأمريكية وتمركزها الذي وصفه بــ"الاستراتيجي" على الحدود العراقية السورية، موضحا أن "هذه التحركات قد تكون نتيجة لتغيير قواعد الاشتباك ضد الروس في سوريا"، بحسب وصفه. 

مصادر أخرى من داخل الحكومة العراقية كشفت أيضا ان المعلومات التي تملكها السلطات الحالية في بغداد تشير الى ان الهدف من التحشيد الحالي هو "قطع خطوط الامداد من ايران عبر العراق نحو سوريا ولبنان"، مؤكدين ان "القوات الأمريكية لا تشارك معلومات عملياتها في سوريا مع بغداد، لكن هذا ما نعرفه حتى الان". 

يشار الى ان قائد قوات عملية العزم الصلب الميجور جنرال ماثيو مكفارلين، اعلن عبر مؤتمر رسمي الاحد الماضي ان التحركات الامريكية على الحدود هي جزء "من عملية استبدال القوات الروتينية"، مؤكدا ان الانباء عن وجود نية لشن عملية عسكرية في المنطقة هي "مجرد اشاعات"، بحسب وصفه. 

المحلل السياسي وليد فارس صرح للشبكة، ان قوات الحرس الثوري الإيرانية وضعت ايقافا مؤقتا على عمليات النقل التي تمر عبر الحدود نظرا لوجود "استعدادات أمريكية لاغلاقها بالكامل"، حيث تناولت وسائل اعلام محلية انباء عن تمركز للقوات الامريكية في مناطق البوكمال السورية، بالإضافة الى القائم العراقية على امتداد نهر الفرات، ونفذت عمليات "تدريب" تضمنت استخدام طائرات مقاتلة من قاعدة كونيكو الواقعة في الأطراف الشمالية لدير الزور.

وكان الباحث السياسي نزار حيدر قدر اعتبر ان "الولايات المتحدة لاتحتاج الى كل هذا التحشيد العسكري المزعوم لضبط نشاط الفصائل في العراق، فالاخيرة تعرف جيدًا أن ما أمضى عليه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بشأن ضبط السلاح خارج سلطة الدولة والحيلولة دون التعرض لمصالحها على كل المستويات والعناوين بما فيها العسكرية والأمنية والاستخبارية، واجب التنفيذ". 

من جانبه قال الامين العام لحركة عصائب اهل الحق قيس الخزعلي في تصريحات يوم امس الثلاثاء، ان هدف القوات الامريكية غير المعلن هو اقامة إقليم على الحدود مع سوريا.