آخر الأخبار
السجن 10 سنوات بحق منتحل صفة ضابط في وزارة الداخلية السوداني يترأس الاجتماع الأول للّجنة العليا لإعادة هيكلة الجهاز الحكومي بعد "عملية البتاوين".. ما مصير نحو ألفي سوداني في العراق؟ السفير يكشف التفاصيل الرئيس الإيراني يشكر كردستان على مساعدة زائري العتبات المقدسة في العراق السوداني يتسلّم دعوة رسمية للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي في أذربيجان

المالية النيابية: سلم الرواتب الجديد مجازفة اقتصادية ومقترح لزيادة الدرجات الدنيا فقط

اقتصاد | 28-04-2023, 21:02 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

حذر عضو اللجنة المالية النيابية، مصطفى الكرعاوي، من "مجازفة اقتصادية" باقرار سلم الرواتب الجديد قبل دراسته ومناقشته بشكل واسع.

وقال الكرعاوي في تصريح متلفز مساء اليوم :"ما تسرب في وسائل الاعلام من جداول لمقترح سلم الرواتب الجديد، فانه سيضيف 10 الى 11 ترليون دينار في الموازنة المالية لذا يجب دراسة ذلك بدقة، كونها مجازفة اقتصادية لمستقبل البلد الذي يعتمد على ريع النفط بنسبة كبيرة".

وأكد ان "تعديل سلم الرواتب يحتاج الى دراسة ونقاشات ولا يوجد أي قرار بخصوصه حتى الآن" مشيراً الى "مقترحات وحلول أخرى بينها رفع رواتب الدرجات الدنيا فقط وليس كل الدرجات".

ولفت الكرعاوي الى، ان "اللجنة المالية ستستضيف غداً السبت وزيري العمل والتربية خلال مناقشة الموازنة" نافياً "وجود أي معوقات في مشروع القانون ونعمل على ضمان زيادة الواردات غير النفطية اضافة الى تقليل الانفاق".

وكان مظهر محمد صالح المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، أكد أمس الخميس، أن قانون سلم الرواتب محال من مجلس الوزراء قبل سنوات" مشيراً الى انه "يحتاج الى توافق سياسي لتمريره".

وقال صالح لـ(بغداد اليوم) إن "القانون يناقش الرواتب باتجاهين الاول انصاف صغار الموظفين والمتقاعدين بزيادات تضمن الحدود الدنيا للمعيشة بشكل حصري فقط، والآخر هو تغيير الرواتب العالية باتجاه وضع حدود لها ولاسيما التي شرعت بعدد من القوانين بعد عام ٢٠٠٣ او الامتيازات التي تمنح للبعض دون الاخرين من الدرجة الوظيفية نفسها". 

وأوضح أن "هذا يحتاج توافقات سياسية وفك اشتباك كبير لكونه اجراء (راديكالي) يقتضي وضع حد معين لحدود الدرجات الوظيفية".