آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

الديمقراطي الكردستاني يهب "هدية التأجيل" للاتحاد الوطني بسبب خشيته "عزرائيل الانتخابات"

سياسة | 22-12-2022, 13:49 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد 

أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني وفاء كريم، اليوم الخميس، أن تأجيل انتخابات برلمان إقليم كردستان جاء بطلب من الاتحاد الوطني، مبينا ان التأجيل يأتي بمثابة هدية للاتحاد الذي يخشى الانتخابات. 

وقال كريم لـ (بغداد اليوم) إنه "بعد تقديم طلب لتأجيل الانتخابات من قبل الاتحاد الوطني الكردستاني ووافق عليه الحزب الديمقراطي يعتبر بمثابة هديه من الديمقراطي كون قيادات الاتحاد الوطني يخشون دائما دخول الانتخابات ويرحبون بعزرائيل ولا يرحبون بالانتخابات". 

وأضاف أنه "كان من المفترض أن تجرى انتخابات برلمان كردستان هذا العام لكنها تأجلت لعام وشهرين، عسى أن يتم الاتفاق على قانون يرضي جميع الأطراف السياسية".

كشف عضو حزب العدل الكردستاني ريبوار محمد أمين، اليوم الخميس، عن اتفاق أحزاب السلطة في إقليم كردستان على عدم إجراء الانتخابات الخاصة ببرلمان الإقليم.

وقال محمد أمين لـ(بغداد اليوم) إن "أحزاب السلطة في الإقليم تدرك حجم النقمة الجماهيرية والنفور الشعبي عليها، لذلك تريد تأجيل الانتخابات لفترة زمنية أطول".

وأضاف أن "الحزبين خلافاتهم على المناصب والسلطة فقط، وهم يتفقون على استمرار الفساد وعدم إجراء الانتخابات، أو إقامتها بما يتناسب مع القوانين التي تضمن صعودهم مرة أخرى".

يذكر ان المشاكل بين الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني اتسعت وتشعبت بعد الخلاف على منصب رئيس الجمهورية وطريقة ادارة الاقليم وتبادل الاتهامات بشأن التسلط في حكم كردستان، ووصلت الى التلويح بانفصال السليمانية وحلبجة عن حكومة أربيل. 

وكانت المحكمة الاتحادية قد قررت الاحد الماضي تأجيل النظر بدعوى عدم دستورية تمديد عمل برلمان اقليم كردستان.

وذكر مصدر قضائي لـ (بغداد اليوم) ان "المحكمة قررت تأجيل النظر بدعوى المرقمة 248 / اتحادية / 2022 المقدمة من قبل يوسف محمد صادق عبد القادر عضو مجلس النواب السابق - الدورة الرابعة، ضد المدعى عليه رئيس برلمان اقليم كردستان العراق اضافة الى وظيفته، وهي طلب الحكم بعدم دستورية قانون استمرار الدورة الخامسة لبرلمان كردستان - العراق رقم (12) لسنة 2022 لمخالفته المواد (1 و2 و5 و6 و20) من الدستور وانتهاء ولاية الدورة الخامسة من برلمان كردستان العراق من تاريخ 6\11\2022".

وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد حددت في وقت سابق، يوم (18 كانون الأول 2022) موعدا جلستها الخاصة بالنظر في أربع دعاوى رفعتها رئاسة برلمان كردستان السابقة وثلاثة من أعضاء حراك الجيل الجديد ضد رئيسة برلمان كردستان ريواز فائق بسبب تمديد الدورة الحالية لبرلمان الاقليم.

 وقال المستشار القانوني للبرلمان وريا سعدي أحمد في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم ) أن "هذا هو أول موعد للجلسة الأولى تحدده المحكمة العليا الاتحادية العراقية للنظر في تلك الدعاوى، ومن المحتمل أن توحد المحكمة الدعاوى في ملف واحد، لأنها مترابطة".

 يذكر ان الدعاوى المذكورة رفعت من قبل الرئيس السابق لبرلمان كردستان يوسف محمد، ورئيس حراك الجيل الجديد شاسوار عبد الواحد، ورئيسة كتلة الجيل الجديد بمجلس النواب العراقي سروة عبد الواحد، وعضو برلمان كردستان عن الجيل الجديد كاوة عبد القادر.

 وحسب الدعاوى فإن قرار البرلمان المرقم (12) لسنة 2022، مناف للمزاد (أولاً) و(ثانياً) و(خامساً) و(سادساً) و(عشرون) من الدستور العراقي، وتطالب بإصدار قرار من المحكمة بإيقاف العمل بقرار برلمان كردستان وجميع صلاحيات رئيسة البرلمان ونائبيها لحين البت في الدعاوى من جانب المحكمة العليا الاتحادية العراقية.

 المواد الدستورية التي بنيت عليها الدعاوى تتحدث عن الأسس الديمقراطية وتمنع إصدار قوانين تنافي الديمقراطية والحقوق والحريات وتحقيق حق المواطنين في المشاركة في المسائل العامة.

 وأشار المستشار القانوني لبرلمان كردستان، وريا سعدي أحمد، إلى أن فريق محامي برلمان كردستان سيقدم الأدلة القانونية التي تدحض تلك الدعاوى بموجب القوانين النافذة والدستور، لعرضها في جلسة المحكمة الاتحادية.