آخر الأخبار
لتأمين وصول 3 الاف اسرة.. الحشد يطلق خطة "ترميم طرق حمرين" تفاصيل الاتصال بين السوداني ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس شرطة ذي قار تقبض على 4 اشخاص بعد مشاجرة مسلحة لجنة نيابية تكشف أسباب انتشار التلوث البيئي والامراض السرطانية في البصرة "سيول حمرين" تتسبب بنتائج كارثية: تشريد 30 عائلة ونفوق المئات من المواشي

أزمة اقتصادية تواجه العراق.. ما علاقة الصين والهند بها؟

اقتصاد | 29-05-2022, 19:15 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

 

اكد الخبير الاقتصادي والنفطي صباح علو، اليوم الاحد، إمكانية انهيار الاقتصاد العراقي بشكل متسارع نتيجة تراكم الأخطاء في إدارة ملف الاقتصاد طوال السنوات الماضية والاعتماد على النفط وعدم تنويع الواردات".

وقال علو في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إنه "نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية خفضت الهند والصين استيراد النفط العراقي منذ الشهر الماضي بعد العروض الكبيرة التي وقعتها مع روسيا".

واضاف ان "روسيا قامت بتخفيض أسعار النفط للهند والصين تحديدا بعقود طويلة الاجل وهذا ما سينعكس سلباً على العراق بالدرجة الأساس كونه من المصدرين الرئيسيين لهذه الدول".

وتابع علوان "العالم متجه الى الطاقة النظيفة حيث سيتراجع الاعتماد على النفط بشكل كبير ويحل محله الغاز "مشيراً إلى أن "العراق لايمكنه التسارع خلال فترة زمنية قصيرة لاستثمار الغاز الطبيعي وغيره".

وأشار إلى أن "العراق من الدول الحادي عشر بامتلاكه للغاز الطبيعي بشكل يمكن استثماره ولكن هذا الامر يحتاج الكثير من الوقت والمال ليكون من الدول المصدرة للغاز".