آخر الأخبار
بتهم منظمة وجنائية.. اعتقال 38 مطلوبًا في جانبي الكرخ الرصافة العمال الكردستاني يتوعد الجيش التركي: ردنا سيكون على الأرض- عاجل الأمم المتحدة تعلن نفاد المساعدات الإغاثية المخصصة لغزة لتجنب التصعيد الإقليمي.. عمان تستضيف مباحثات أمريكية إيرانية غير مباشرة عشية انتخاب الرئيس.. نائب يدحض توقيعه تأييدا لترشيح المشهداني

توضيح بشأن آلية تحديد تسعيرة النفط العراقي

اقتصاد | 10-02-2022, 22:05 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد
اصدرت الشركة العامة لتسويق النفط العراقية سومو، اليوم الخميس، بيانا توضيحيا حول الية تحديد تسعيرة النفط العراقي.

وقالت الشركة في بيان تلقته (بغداد اليوم): "ردا على ما نشر على وسائل إعلام من ادعاء ينسب الى مصدر مجهول يدعي قربه من شركة تسويق النفط (سومو)، تعرب الشركة عن استغرابها من الطريقة التي تجافي المهنية التي اعتمدتها القناة من حيث نقلها عن مصادر لم يثبت لدينا ان كانوا فعلاً موجودين او مطلعين على اليات واجتماعات تحديد الفروقات السعرية للنفط الخام العراقي المصدر للأسواق العالمية ".

واضافت ان "لشركة تسويق النفط اليات حسابية يتم من خلالها تحديد التسعيرة الشهرية للنفوط العراقية للأسواق العالمية الرئيسية ( اسيا و اوروبا و امريكا ) بناءً على معطيات كل شهر من حيث الطلب والعرض و الفروقات السعرية بين النفوط حسب نوعيتها ( خفيفة او متوسطة او ثقيلة ) و مدى تنافسية النفوط العراقية مقارنةً بالنفوط المشابهة لها في المنطقة ".

وافادت ان "الحسابات تخضع لمراجعة من قبل لجنة مختصة في شركة تسويق النفط ومجلس ادارتها ثم تعرض في اجتماع موسع يضم قيادات الوزارة برئاسة الوزير لغرض مناقشتها وفقًا لمعطيات السوق النفطي والمصادقة عليها لضمان تسويق كافة الكميات المتاحة للتصدير وبأعلى ايراد مالي للبلد ".

ولفتت الى انه "بناءا على التوضيح اعلاه، ومن منطلق مسؤولية الوزارة وقيادة القطاع النفطي، فان مناقشة الحسابات وما تقترحه شركة تسويق النفط حول تسعيرة النفط الخام العراقي يعكس المهنية العالية والشفافية والدقة المطلوبة للتوصل الى ما يرجى منه تحقيق الاهداف التسويقية من حيث زيادة الحصص التسويقية للنفط الخام العراقي في الاسواق العالمية".

ودعت الشركة القنوات الاعلامية الى "توخي الدقة واستقاء المعلومة من مصادرها الرسمية المطلعة بدل النقل غير المستند للمعايير المعتمدة للعمل الاعلامي الهادف".