آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

تحرك نيابي رداً على إعلان الناتو زيادة أعداده في العراق لـ 8 أضعاف

سياسة | 24-02-2021, 23:27 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
تحدث عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، النائب عباس صروط، الاربعاء (24 شباط 2021)، عن تحرك نيابي رداً على معلومات برغبة حلف شمال الأطلسي الناتو زيادة عديد قواته في العراق.
وقال صروط في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "لجنة الامن والدفاع النيابية، ستستضيف مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الاعرجي، اليوم الاربعاء، لبحث ملف جنود الناتو بعد إعلانه زيادة اعداد جنوده في العراق إلى نحو 8 أضعاف عن الحالية والبالغة 500 عنصر".
وبخصوص موعد وصولهم إلى العراق، قال النائب انه "لم يصل لجنته اي شيء رسمي حول الموعد ، او وجود موافقة رسمية من قبل الحكومة العراقية".
وتابع "استضافة مستشار الامن القومي، ستجيب عن كل التساؤلات وتعطي  اجوبة شافية حيال حقيقة المشهد الحاصل، سواء هل هناك بالفعل نية لدى الناتو في ارسال الالاف من جنوده الى العراق".
وخلال خلال مؤتمر صحفي عقده الخميس، (18 شباط، 2021)، في ختام اليوم الثاني من اجتماع وزراء دفاع الناتو المنعقد في بروكسل، أعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبيرغ أن الحلف قرر زيادة تعداد أفراد بعثته في العراق بثمانية أضعاف.
وأكد ستولتنبيرغ أن القرار يقضي بزيادة عدد أفراد بعثة حلف شمال الأطلسي في العراق من 500 حتى أربعة آلاف شخصا.
وقال: "بحثنا اليوم قرار توسيع مهمة الناتو للتدريب في العراق، لدعم القوات العراقية.. والتأكد من أن "داعش" لن يعود".
وأشار ستولتنبيرغ إلى أن برامج التدريب للناتو ستشمل بفضل هذا القرار المزيد من المؤسسات الأمنية العراقية والمناطق خارج العاصمة بغداد.
ولفت الأمين العام إلى أن زيادة تعداد مهمة الناتو ستأتي تدريجيا، مبديا التزام الحلف التام بسيادة العراق ووحدة أراضيه.
وأكد ستولتنبيرغ أنه بحث هذا الموضوع في وقت سابق من الأسبوع الجاري مع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي وطمأنه بأن جميع خطوات الحلف ستتخذ حصرا بالتنسيق مع حكومة بغداد

وكان عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية مهدي تقي حذر في وقت سابق، من تفاقم التوتر في العراق نتيجة الزيادة المفترضة في قوات الناتو.

واكد أن "العراق لا يحتاج لوجود قوات اجنبية على أراضيه لأنه يمتلك قوات أمنية وجيش وحشد شعبي قادرة على ضبط الأمن والاستقرار وردع الإرهاب".