آخر الأخبار
خبير قانوني يقدم مقترحات لحل مشكلة "الكوتا" في قانون انتخابات إقليم كردستان بايرن والريال يتعادلان ويؤجلان الحسم الى موقعة البرنابيو تقنية واعدة لإنتاج "فصيلة دم شاملة" للبشر السوداني يؤكد أهمية متابعة ما تمّ التوصل إليه من تفاهمات بين العراق وامريكا التيار الوطني الشيعي يوقف القسم النسوي بالبنيان المرصوص

عمليات بغداد ترد على بيان وزارة الصحة

أمن | 19-03-2020, 19:26 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

ردت قيادة عمليات بغداد، الخميس 19-3-2020، على بيان وزارة الصحة بشأن تأشير خروقات في حظر التجوال.

وقالت القيادة في بيان، "تمارس قواتنا الامنية مهامها  بشكل كامل على مدار الساعة  في بغداد، حيث تؤمن مناطق المتظاهرين فضلا عن واجباتها الامنية الاخرى وعندما صدرت توجيهات تنفيذ حظر التجوال في بغداد من ليلة الثلاثاء على الاربعاء الساعة الحادية عشرة مساء ، باشرت جميع القطعات بتنفيذ حظر التجول وغلق المناطق والسيطرات ومنع حركة العجلات الشخصية والأجر، باستثناء الحالات الإنسانية والاعلاميين ومنتسبي وزارة الصحة والدوائر الخدمية وعجلات الوقود والمواد الغذائية".

واهابت قيادة عمليات بغداد بـ "مؤسسات الدولة والاعلام ان تواصل حملة الوعي للمواطنين خاصة الزائرين السائرين على  الاقدام باتجاه مدينة الكاظمية المقدسة من اجل الالتزام  بالحظر  الوقائي الهادف لحمايتهم من وباء فايروس كورونا".

ودعت قيادة عمليات بغداد وزارة الصحة الى ان "تكثف نشر الوعي والارشادات وتوسيع عمليات التعقيم ، والتنبيه من خطورة عدم الالتزام وضرورة الابتعاد عن التجمعات والتقيد بالبقاء بالمساكن، حما الله العراق وشعبه".

وكانت وزارة الصحة اعلنت، الخميس (19 آذار 2020)، تأشير خروقات عدة لإجراءاتها من بينها مسير زائرين وتوقف عمليات للتعقيم في بغداد.

وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "التزاما منها  تجاه الرأي العام في العراق في اطلاعهم على تقييمنا اليومي للأجراءات المتخذة لتنفيذ قرار الحظر الصادر عن لجنة الامر الديواني رقم ٥٥ لسنة ٢٠٢٠ لمكافحة انتشار وباء كورونا المستجد، نوجز لكم ما يلي :- بدأ تنفيذ الحظر يوم الثلاثاء 17 اذار 2020 الساعة الحادية عشر مساء في بغداد وبعض المحافظات، وشوهد عدد كبير من الزوار المشاة في الطرقات العامة، ونصبت العديد من سرادق خدمة الزوار في الطرق العامة ".

واضاف البيان أن "هناك عددا كبيرا من السيارات والدراجات النارية تسير في الطرقات العامة وبضمنها سيارات الاجرة والنقل العام وغيرها "، لافتا إلى أنه "لوحظ وجود عدد كبير من المحلات التجارية مفتوحة وتعمل بدون تقييد او تحفظ ".

واشار إلى أن "الكثير من الفرق الصحية والخدمية توقفت عن عمليات التعفير للشوارع والمناطق السكنية بسبب التخوف من حدوث مضاعفات صحية ناتجة عن وجود اعداد كبيرة من المارة".

وتابع البيان أن "وزارة الصحة والبيئة تؤكد موقفها الثابت والرافض لتلك الممارسات والخروقات وانها تتنافى كليا مع اهداف الحظر الشامل للفترة من 17 ولغاية 23 اذار لحركة الافراد ومنع التجمعات كافة ولاسيما الزيارات الدينية لايقاف انتشار الوباء والسيطرة على تداعياته الخطيرة، ونحمل الجهات المعنية كافة تبعات عدم الاستجابة الى القرارات والتوصيات الصحية الصادرة من وزاراتنا ".