آخر الأخبار
غارتان تستهدفان الضاحية الجنوبية لبيروت الغارديان: الضربات الإيرانية ستكون مميتة إذا وجهت نحو تل أبيب موسوعة ويكيبيديا تختار وكالة "بغداد اليوم" الإخبارية كمصدر أول للمعلومات استشهاد اثنين من مقاتلي حشد الدفاع بهجوم مسلح شمال شرق ديالى خبير يفتح ملف الاتفاقية البحرية مع الكويت ويؤشر "احتيالا" كويتيا على العراق

لليوم الثاني على التوالي.. شوارع كردستان خالية وعقوبات مشددة بانتظار من لا يلتزم بشروط البيع وحظر التجوال

محليات | 15-03-2020, 16:08 |

+A -A

بغداد اليوم- كردستان

لليوم الثاني على التوالي، يستمر حظر التجوال المفروض من قبل حكومة إقليم كردستان في عموم مناطق محافظتي السليمانية وأربيل، للحد من انتشار فيروس كورونا، الذي سجل ارتفاعاً في عدد الحالات بالمدينتين، حيث وصل إلى حوالي 30 حالة، بينها وفاة لرجل دين بمدينة السليمانية.

ومع تلك الحالات التي ظهرت، توعدت الحكومتان المحليتان في المحافظتين من يخالف التعليمات أو من يحاول أن يرفع سعر المواد الطبية بإجراءات قانونية، حيث أصدرت السلطتان مجموعة من التعليمات والاستثناءات للباعة والأسواق داخل المناطق، والفرق الطبية، والمستشفيات، والصيدليات، بعد قرار حظر التجوال لديمومة الحياة، وخاصة للمهن التي هي على تماس مع حياة المواطن.

وبعدما بدت الأسواق والشوارع الرئيسة خالية من المواطنين تماماً، عقب تطبيق قرار حظر التجوال في المحافظتين، حذرت وزارة التجارة في حكومة إقليم كردستان من رفع الأسعار من قبل التجار.

المتحدث باسم الوزارة فتحي المدرس قال لـ (بغداد اليوم)، إن "وزارة التجارة تراقب الأوضاع في الأسواق والمراكز التجارية عن كثب، وأي حالة استغلال أو رفع لأسعار ستجابه بعقوبات صارمة وغرامات كبيرة، لأننا في أزمة ولا يمكن استغلالها من قبل ضعاف النفوس".

ويضيف المدرس، أنه "خلال مدة حظر التجوال وإيقاف حركة التنقل بين المحافظات، الاستيراد من الدول المجاورة لن يتوقف، وسيتم السماح لسواق الشاحنات بنقل وتحميل البضائع"، موضحاً: "نحن على استعداد لأي ظرف طارئ، ولدينا كميات من المواد الغذائية مخزونة تكفي لأشهر في حال حدوث ما لا يحمد عقباه".

وكان وزير التجارة والصناعة، في إقليم كردستان، كمال مسلم، قد دعا، السبت (14 آذار، 2020) أهالي الإقليم لتخزين المواد الغذائية للطوارئ، فيما أكد وجود وفرة في المواد والسلع الغذائية في اسواق الإقليم.

وقال مسلم في مؤتمر صحفي عقده اليوم: "اطمئن السكان في بانه لن تكون هناك مشكلة في المواد والسلع الغذائية في الوقت القريب لوفرتها في الاسواق ولوجود معامل محلية لتصنيع المواد الغذائية في الاقليم والعراق مع استمرار حركة التبادل التجاري مع ايران وتركيا".

وفي السياق ذاته، أعلنت المديرية العامة لكمارك كردستان عن إيقاف مؤقت للتبادل التجاري في معبر برويز خان الذي يربط الإقليم بإيران، لتفادي انتشار الوباء الذي أصبح عالمياً.

وفي الوقت الذي تدعو فيه السلطات المحلية المواطنين الى الالتزام بمنازلهم، وعدم التجول في مركباتهم بشوارع المحافظتين خشيةً من تفشي الفايروس بشكل أكبر، لم يلتزم بعض المواطنين بتلك التوجيهات والقرارات التي أصدرتها وزارة الداخلية، حيث أكدت مديرية المرور العامة في السليمانية، معاقبة من لم يلتزم بقرار حظر التجوال.

وتضيف المديرية في بيان، أن "250 إجازة سوق تم سحبها من المخالفين يوم أمس، وهنالك إجراءات رادعة وغرامات مالية وسحب للمستمسكات الرسمية في حال استمرت المخالفات".

وبعد تعاون الكثير من أهالي المحافظتين في الالتزام بقرار منع التجوال، ومساعدة السلطات المحلية في منع تفشي فايروس كورونا داخل الإقليم ومنع زيادة عدد الحالات، امتثالاً لتوجيهات وزارة الداخلية في إقليم كردستان، قدم نائب مدير صحة السليمانية هيرش سليم، شكره للمواطنين في المدينة لالتزامهم بقرار حظر التجوال، فيما أكد، أن "التزام السكان بالبقاء في منازلهم، سيسمح للفرق الطبية بالقيام بأعمالها على أتم وجه".

ويقول سليم في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "في اليوم الأول من تطبيق قرار حظر التجوال، لم تسجل السليمانية إصابات جديدة بفيروس كورونا، وتمكنا من تعقيم وتعفير أغلب شوارع وأسواق المدينة، وقمنا بواجبنا على أتم وجه"، داعياً "المواطنين لتعاون أكثر".

ولم تشهد حتى الآن حركة الأسواق في الإقليم صعوداً كبيراً في الأسعار، وخف الزخم على المراكز التجارية والأفران والمخابز، فيما اشتكى عدد من المواطنين والكسبة من تأثير قرار حظر التجوال وإيقاف التنقل بين المحافظات على أرزاقهم.

وفي سياق متصل، أكد عضو برلمان إقليم كردستان بهجت علي، في حديث لـ (بغداد اليوم)، أن "الحكومة والبرلمان يدرسون سن عدد من القرارات لمواجهة الأزمة، ومن بينها تقليل نسبة إيجارات الدور والمحلات التجارية، وذلك لفترة معينة لحين زوال خطر فيروس كورونا".