آخر الأخبار
مناشدة أهالي المطيحة في البصرة الى المحافظ: لا تكيل بمكيالين واحذر من غضبنا (فيديو) كاساس يوضح أسباب استدعاء أمين الحموي بدلاً من منتظر ماجد مقتل إرهابي في اشتباكات مسلحة جنوب غربي نينوى ليفربول يتخطى كريستال بالاس ويعزز موقعه في صدارة الدوري الإنجليزي القبض على اثنين من المتهمين بقتل مدير محطة توليد دزيلات الرمادي وعائلته

صحيفة تكشف عن سحب ألف جندي اميركي من بلد عربي بعد زوال ’’التهديد الإيراني’’

سياسة | 10-03-2020, 19:18 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

كشفت صحيفة اميركية ، الثلاثاء 10 اذار 2020، عن انطلاق عملية سحب 3 آلاف جندي أميركي من بلد عربي بعد زوال ما اسمته التهديد الإيراني في الشرق الاوسط في اعقاب عملية اغتيال قائد فيلق القدس الايراني قاسم سليماني.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال في تقرير لها تابعته ( بغداد اليوم ) ان "الولايات المتحدة سحبت نحو ألف من جنودها في الكويت والذين كانوا جزءاً من نحو 14 الف جندي أرسلتهم في أعقاب مقتل قائد فيلق القدس الايراني قاسم سليماني في بغداد مطلع العام الجاري".

وأضافت ان " الولايات المتحدة تستعد لسحب نحو الفين اخرين خلال الأسابيع المقبلة مع تراجع التهديد الإيراني".

وأيد وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، الخميس 5 اذار 2020، قرار الضربة العسكرية ضد قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، الجنرال قاسم سليماني في 3 يناير الماضي، خلال جلسة للكونغرس.

ووصف إسبر، أمر الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعملية قتل قائد فيلق القدس الإيراني، بأنها "الاستجابة الصحيحة"، وذلك ضمن أسئلة جلسة جمعته بلجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي.

وأوضح أن "سليماني كان لديه خطط إضافية لقتل أميركيين، وخطط لتنفيذ "انقلاب في العراق"، وفقا لتصريحاته التي نقلتها صحيفة "واشنطن تايمز" الأميركية.

وأضاف إسبر "أعتقد أنه من الواضح أن إخلاء ساحة المعركة منه قد أعاق الحرس الثوري والحكومة الإيرانية، فيما يتعلق بنشر نشاطهما الخبيث في جميع أنحاء المنطقة".

وأردف وزير الدفاع قائلا، "بهذه العملية، استعدنا الردع إلى حد ما، لا زلت أعتقد أنها كانت استجابة صحيحة وجهها القائد الأعلى للقوات المسلحة".

وعلى الرغم من تشكك بعض النواب من الضربة العسكرية ضد سليماني، فإن الجنرال مارك ميلي، رئيس هيأة الأركان المشتركة، أخبر اللجنة بأنه يعتقد "تماما" أن ترامب قد قام بالواجب، واصفا العملية بأنها ستدعم فكرة إعادة الردع.

وقتل سليماني في الثالث من كانون الأول الماضي، بضربة لطائرة أميركية بدون طيار استهدفت موكبه قرب مطار بغداد الذي وصله قادما من سوريا، وقتل مع سليماني، نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس ومجموعة من مسؤولي التشريفات وضباط في الحرس الثوري الإيراني.

وردت إيران على مقتل سليماني عبر إطلاق صواريخ باليستية استهدفت قاعدة عين الأسد العراقية التي تضم جنودا أميركيين، وتسببت تلك الضربات في إصابة عشرات الجنود الأميركيين بآثار ارتجاجات في المخ، لكن لم تسفر عن مقتل أحد.