آخر الأخبار
أنباء عن فوز مرشح الإصلاحيين مسعود بزشكيان في الانتخابات الإيرانية بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري سحب سلف "دون علم الموظفين".. تربية ميسان تتوعد مصرف الرافدين مخاوف من تطورهم لحركة دينية مسلحة.. حملة أمنية ضد "القربانيون" جنوب العراق إسبانيا إلى نصف نهائي أمم أوروبا على حساب المانيا

هو الاول من نوعه منذ استقالة الحكومة.. صالح وعبد المهدي يعقدان اجتماعاً مطولاً ويبحثان 4 ملفات

سياسة | 29-12-2019, 11:27 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

عقد رئيس الجمهورية، برهم صالح، الأحد (29 كانون الأول 2019) اجتماعا مطولا مع رئيس حكومة تصريف الاعمال، عادل عبد المهدي.

وقال مصدر حكومي في حديث خاص لـ (بغداد اليوم) إن "الاجتماع يُعد الأول من نوعه، منذ استقالة حكومة عبد المهدي، وجرى في منزل الرئيس صالح"، مشيرا الى ان الاجتماع تناول التطورات الجارية في البلد وخاصة فيما يتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة والمهام الحالية لحكومة تصريف الاعمال فضلاً عن تناوله مطالب المتظاهرين المشروعة وسبل الاستمرار بتلبيتها".

وأضاف ان "الاجتماع تناول التطورات السياسية الجارية وسلط الضوء كذلك على التحديات الأمنية في العراق".

وأعلن سعد الحديثي، المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، الأحد 1كانون الاول 2019، عن تحويل حكومة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي الى "حكومة تصريف امور يومية" فيما كشف عن الصلاحيات التي ستفقدها الحكومة بعد هذا التحول.

وقال الحديثي، وفي حديث خص به (بغداد اليوم)، انه "وبعد صدور قرار مجلس النواب، وتصويته على قبول استقالة الحكومة، تحولت الحكومة الى حكومة (تصريف امور يومية)"، مبينا ان "هذه الحكومة سوف تنتزع منها صلاحية ارسال مشاريع القوانين الى البرلمان، وكذلك صلاحيات عقد الاتفاقات والمعاهدات الخارجية، فهذه الصلاحيتان الاساسيتان، انتزعتا من الحكومة".

وأكد ان "الحكومة تزاول عملها، باعتبارها حكومة تصريف امور يومية، مهامها الاخرى المكلفة والمناطة بها الى حين ان تتم منح الثقة الى الحكومة الجديدة من قبل البرلمان".