آخر الأخبار
اشتباكات مسلحة ومطاردات بوليسية.. الرد السريع توجز لـ "بغداد اليوم" عملياتها بمكافحة المخدرات الاسدي: قانون الضمان الاجتماعي رافعة مهمة للاقتصاد عبر تفعيل القطاع الخاص الداخلية تكشف تفاصيل جديدة عن عملية "البتاوين": خطة خاصة لثلاثة ايام - عاجل وزير الدفاع الأمريكي يعلق على مخطط "حماس" لمهاجمة قوات بلاده في غزة تحذيرات من خطورة عرقلة انتخابات الإقليم: "محلُ شكٍ" أمام المجتمع الدولي- عاجل

اصحاب معامل ومصانع في البصرة يوجهون دعوة الى طلبة المدارس لزيارتهم ويطرحون 3 اهداف

محليات | 14-12-2019, 12:57 |

+A -A

بغداد اليوم - البصرة

وجه اصحاب معامل ومصانع في البصرة، السبت، دعوة الى ادارات مدارس المحافظة لتنظيم زيارات طلابية الى المصانع والمعامل. 

وقال ممثل اصحاب المعامل والمصانع هادي عبود العطبي لـ (بغداد اليوم)، ان "اصحاب المعامل والمصانع في البصرة يوجهون دعوة مفتوحة الى تربية البصرة وادارت مدارس المحافظة لتنظيم زيارات مدرسية".

وأضاف، أن "اصحاب المعامل سوف يوفرون شروط السلامة اللازمة مع توفير اجواء المتعة والمرح للتلاميذ والطلاب". 

وأشار العطبي الى ان "الغاية من هذه الزيارات هي لترسيخ ثقافة دعم المنتوج المحلي في نفوس التلاميذ والطلاب فضلا عن تزويدهم بالمعلومات الصناعية، فضلا عن اجراء تجارب ميدانية لطلاب الاقسام المهنية".

ويوم الثلاثاء الماضي، عبر متظاهرون وأصحاب متاجر في محافظة البصرة، عن تأييدهم لحملات دعم المنتج الوطني التي اخذت حيزاً كبيراً منذ تجدد التظاهرات المطالبة بالإصلاح، الشهر الماضي، فيما أكدوا تراجع الأقبال على المنتجات المستوردة.

يقول المتظاهر، سجاد مهدي، إن "حملة دعم المنتج الوطني لاقت ترحيبا واسعا، وعلى المستثمرين واصحاب رؤوس الأموال استغلال الفرصة وانشاء مشاريع"، مؤكداً في حديثه لـ(بغداد اليوم)، إن "المعتصمين سيواصلون فعالياتهم في دعم المنتج الوطني ومقاطع المنتجات المستوردة".

بدوره، قال محمد سلطان، وهو احد المتاجر في البصرة، أن "نسبة الأقبال على المنتجات المستوردة قد تراجعت بشكل كبير"، مشيراً إل أن "المنتجات الوطنية والعراقية وبالأخص الغذائية، بدأت تجتاح الأسواق والمتاجر بشكل واسع".

ودعا سلطان، إلى "زيادة زخم الانتاج وزيادة جودته لديمومة زخم الاقبال على المنتجات الوطنية".

وتزايدت في الاونة الاخيرة الدعوات لاقتناء المنتجات الوطنية بدل من المستوردة حيث اقيمت العديد من الحملات لدعم المنتج المحلي في ساحات التظاهر، اضافة الى تداول العديد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورا للمنتجات المحلية، دعت فيها المستهلكين لشراء المنتج المحلي بدلا من الاجنبي لما في ذلك من اثر ايجابي على دعم الاقتصاد العراقي وتوفير فرص عمل للعاطلين.

وشهدت الصناعة المحلية تراجعا واضحا منذ عدة اعوام لقلة دعم الانتاج المحلي والاعتماد على المنتجات المستوردة، حيث اغلقت العديد من المعامل والمصانع ابوابها لتلقيها خسائر مادية بسبب كثرة المنتجات الاجنبية في الاسواق المحلية ورخص ثمنها.