آخر الأخبار
تعطيل الدوام الرسمي في 8 محافظات عراقية يوم الأحد قصف بالطائرات على الحدود السورية (تفاصيل) تداعيات اغتيال "نصرالله" والتحديات الاقتصادية الراهنة.. العراق ليس استثناء ابنة السيد حسن نصر الله: المعركة مع العدو بدأت الآن إيران في دائرة المواجهة.. كيف سيتأثر اقتصاد كردستان بالأحداث الإقليمية الجارية؟

عضو بدولة القانون: رئيس الوزراء الجديد لن يكون من خارج الكتل.. الجميع قدم مرشحيه !

سياسة | 30-11-2019, 13:52 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أكدت النائبة عن ائتلاف دولة القانون، انتصار الغريباوي، السبت 30-11-2019، أن "جميع" الكتل السياسية طرحت مرشحيها لتولي رئاسة الوزراء بدلاً عن المستقيل عادل عبد المهدي.

وقالت الغريباوي في حديث خصت به (بغداد اليوم) رداً على معلومات أفادت بتقديم الائتلاف اثنين من المرشحين، انه "لا يمكن نفي او تأكيد طرح ائتلاف دولة القانون اسماء محمد شياع السوداني وقصي السهيل كمرشحين لتولي رئاسة الحكومة، على اعتبار ان جميع الكتل السياسية لديها مرشحين وقد طرحتهم". 

وأضافت عضو مجلس النواب، ان "رئيس الوزراء المقبل لن يكون من خارج العملية السياسية الحالية، وبالتالي، فأن الكتل السياسية ماضية في المفاوضات من اجل التوافق على اختيار البديل"، داعية تحالفي سائرون والفتح، إلى "العودة للكتل السياسية والمشاركة معهم في القرار السياسي من اجل اختيار البديل".

ويوم أمس الجمعة، أعلن رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، أنه سيقدم إلى مجلس النواب، طلب استقالته، استجابة لدعوة المرجعية الدينية.

وقال عبد المهدي، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "استمعت بحرص كبير الى خطبة المرجعية الدينية العليا يوم 29/11/2019 وذكرها انه (بالنظر للظروف العصيبة التي يمر بها البلد، وما بدا من عجز واضح في تعامل الجهات المعنية مع مستجدات الشهرين الاخيرين بما يحفظ الحقوق ويحقن الدماء فان مجلس النواب الذي انبثقت منه الحكومة الراهنة مدعو الى ان يعيد النظر في خياراته بهذا الشأن ويتصرف بما تمليه مصلحة العراق والمحافظة على دماء ابنائه، وتفادي انزلاقه الى دوامة العنف والفوضى والخراب)".

وأضاف: "استجابة لهذه الدعوة وتسهيلاً وتسريعاً لإنجازها بأسرع وقت، سأرفع الى مجلس النواب الموقر الكتاب الرسمي بطلب الاستقالة من رئاسة الحكومة الحالية ليتسنى للمجلس اعادة النظر في خياراته".

ونبه الى ان "الداني والقاصي يعلم بانني سبق وان طرحت هذا الخيار علناً وفي المذكرات الرسمية، وبما يحقق مصلحة الشعب والبلاد".

وكانت المرجعية الدينية العليا المتمثلة بالسيد علي السيستاني، قد رأت، اليوم، أن مجلس النواب الذي اختار الحكومة مدعو إلى أن يعيد النظر في خياراته، وانه مدعو الى الإسراع في إقرار حزمة التشريعات الإصلاحية بما يكون تمهيداً لانتخابات حرة ونزيهة.