آخر الأخبار
القوات الأمنية تغلق الطرق المؤدية الى الجسر المعلق وسط بغداد صفارات الإنذار تدوي في مركز إسرائيل ومستوطنات في الضفة الغربية زيدان: اغتيال نصر الله جريمة بحق الإنسانية والشعوب والأمم بيان للسيد السيستاني بزشكيان: استشهاد رموز المقاومة يجعل شجرة عائلة المقاومة أقوى

تقرير أمني يثير غضب أهالي قرية نازحة في ديالى ويدفعهم للتحشيد على التظاهر

محليات | 26-11-2019, 11:06 |

+A -A

بغداد اليوم-ديالى

يعتزم أهالي قرية أبو كرمة في محافظة ديالى، الثلاثاء (26 تشرين الثاني، 2019) التحشيد لإطلاق تظاهرات سلمية ردا على تقرير امني بشأن نزوحهم.

وقال مختار قرية ابو كرمة (25 كم شمال شرق بعقوبة) جمعة قاسم الربيعي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "أهالي قرية أبو كرمة نزحوا بشكل كلي عن قريتهم بعدما دفعوا ثمنا باهضا جراء العمليات الارهابية التي تعرضوا لها من 2005 وحتى تشرين الثاني 2019، ما تسبب بمقتل وجرح كثر من 580 من أهالي القرية، قبل أن يقرر ما تبقى منها والبالغ عددهم أكثر من 140 عائلة النزوح عن منازلها".

وأضاف الربيعي، أن "ما أثار غضب اهالي ابو كرمة هو ادعاء بعض القيادات الامنية في تقاريرها بأن سبب نزوح القرية جاء بسبب عدم وجود كادر تدريسي في مدارس ابو كرمة"، مؤكدا ان هذا "ادعاء غير صحيح ومنافي للحقيقة".

وأوضح أن "القاصي والداني يعرف بان ابو كرمة اكثر قرى ديالى تضحية في مواجهة الارهاب وعندما تركت دون دعم حقيقي قرر الاهالي النزوح بعدما وصلوا الى حالة من اليأس".

وأشار الى ان "الاهالي بدأوا بالتحشيد لتظاهرة سلمية من اجل ايضاح الحقائق للرأي العام وبيان حقيقة الفاجعة والمظلومية التي ضربت ابو كرمة وكيف تشتت العوائل في عشرات المناطق"، مؤكدا ان "اكثر من 30 أسرة تعيش تحت خطر الفقر وليس لها اي معيل وحتى هذا الساعة لم يقدم لها أي دعم من قبل اي جهة حكومية ".

وكان أهالي قرية أبو كرمة قد نزحوا بشكل كلي عن قريتهم قبل أسبوع بسبب هجمات وتهديدات داعش.