آخر الأخبار
ما نوع القنابل التي استخدمتها إسرائيل بـ"هجوم الضاحية".. إيران تفصح طهران.. متظاهرون ايرانيون يطالبون بالثأر لضحايا لبنان استشهاد مسؤول كبير في الحرس الثوري بـ"هجوم الضاحية" (صورة) كاتبة لبنانية لـ"بغداد اليوم": إسرائيل تحاول تشتيت وضع المقاومة غارات إسرائيلية جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت

لجنة التعديلات الدستورية تكشف نيتها إقامة استفتاء شعبي بشأن التعديلات المزمع إجراؤها

سياسة | 16-11-2019, 05:21 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف عضو لجنة التعديلات الدستورية، حنين قدو، السبت (16 تشرين الثاني 2019)، عن نية اللجنة إقامة استفتاء شعبي، بشأن التعديلات المزمع اجراءها حسب قناعات واتجاهات الشعب العراقي.

وقال قدو لـ(بغداد اليوم)، إن "الاصلاحات السياسية والادارية في الدولة العراقية، لن تتحقق من دون أجراء التعديلات الدستورية التي تلبي مطالب المتظاهرين، بالإضافة إلى تعديل قانون الانتخابات"، لافتا إلى أن "وعود الحكومة للمتظاهرين بإجراء الإصلاحات ستكون من دون جدوى ما لم يتم اجراء التعديلات الدستورية".

وأضاف أن "البرلمان يعتزم خلال الفترة المقبلة، تنظيم استفتاء شعبي، لمعرفة اتجاهات الشعب العراقي ازاء التعديلات الدستورية المرتقبة".

وكانت لجنة تعديل الدستور البرلمانية، أكدت الجمعة (15 تشرين الثاني 2019)، أنه لا مناص من إجراء التعديل الدستوري ضمن المدة الزمنية التي حددها البرلمان لذلك، والتي نصت عن القيام بتعديل الدستور خلال أربعة أشهر.

وقال عضو اللجنة حنين قدو في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحديث يدور عن بعض التعديلات الدستورية بخصوص تغيير مستويات التمثيل النيابي، وتحويل نظام الحكم من برلماني إلى رئاسي".

وأضاف، أن "الكتل السياسية لن يكون لها تدخل وتأثير على عمل اللجنة فيما يخص التعديلات المزمع اجراؤها"، مؤكداً أن "المدة الزمنية المحددة غير قابلة للتمديد والشارع هو المراقب على عملنا".

يُشار إلى أن مجلس النواب قرر في جلسته المنعقدة بتاريخ 28 تشرين الأول 2019 تشكيل لجنة لتعديل الدستور خلال مدة زمنية محددة أقصاها أربعة أشهر.

وانتخبت اللجنة البرلمانية رئيس كتلة الحكمة النيابية فالح الساري رئيساً لها في إحدى جلسات اللجنة في البرلمان.