آخر الأخبار
كشف ملابسات حادثة حريق العلاوي: بفعل فاعل 350 الفًا.. البرلمان يعلن الحد الادنى للأجور ويصدر قائمة "التوعية العمالية" 60 يوما للتقييم.. العمل تُشكل غرفة عمليات لمتابعة تأهيل الاقسام في المحافظات اعتقال "جاسوس" في اصفهان يُجند عناصر لجهات معادية لإيران جلسة انتخاب الرئيس تكشف "مفاجأة من العيار الثقيل": خسارة تقدم "ثلاثية الابعاد"- عاجل

امريكا تطالب الحكومة العراقية بإيقاف العنف ضد المتظاهرين واجراء انتخابات مبكرة

سياسة | 11-11-2019, 00:42 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

طالبت الولايات المتحدة، الاثنين (11 تشرين الثاني 2019)، الحكومة العراقية، بإيقاف العنف ضد المتظاهرين واجراء انتخابات مبكرة.

وقالت واشنطن في بيان، إن "الولايات المتحدة قلقة بشكل جدي من الهجمات المستمرة ضد المتظاهرين و الناشطين المدنيين و الإعلام و ايضا قطع الانترنت".

وأضاف البيان أن "العراقيين لن يقفوا بدون تحرك امام النظام الايراني وهو يفرغ مواردهم  ويستعمل مجاميع مسلحة و حلفاء سياسيين لإيقافهم من التعبير عن مواقفهم بصورة سلمية".، لافتا إلى أن "العراقيين اوصلوا صوتهم و مطالبهم بإصلاح الانتخابات و اجراء انتخابات مبكرة".

واشار إلى أن "الحكومة الامريكية تطالب الحكومة العراقية بإيقاف العنف ضد المتظاهرين و تنفيذ وعود برهم صالح لإقرار اصلاح قانون الانتخابات و اجراء انتخابات مبكرة"، داعيا "المجتمع الدولي للانضمام إلى جان الولايات المتحدة من أجل دعم مستقبل الشعب العراقي".

ولليوم التاسع عشر على التوالي، ومنذ يوم الخميس (24 تشرين الأول 2019)، شهدت العاصمة بغداد، ومحافظات بابل، الديوانية، ميسان، وذي قار، وكربلاء، والنجف، والمثنى، والبصرة، وواسط، وديالى، تظاهرات شعبية، تضامنا واسنادا للتظاهرات التي اندلعت بداية الشهر الماضي، والمطالبة بتوفير فرص عمل، واجراء تعديلات دستورية ووزارية، وتغيير النظام الى رئاسي، واستقالة الحكومة.

وتخللت التظاهرات صدامات وحرق للعديد من البنايات الحكومية، والمقرات الحزبية، حتى ذهبت الى عصيان مدني وإضراب عن الدوام من قبل نقابة المعلمين والمحامين، وطلاب الجامعات والمدارس، وخلفت سقوط أكثر من 300 شهيداً، وإصابة الاف الاشخاص من المواطنين والقوات الأمنية، بحسب ما ذكرت مفوضية حقوق الانسان.