آخر الأخبار
بكمائن محكمة.. الإطاحة بعنصرين من داعش جنوب وغرب بغداد صاروخ ماديرا يسعى لاستقطاب نجم الميرنغي إلى العالمي "نحن جزء من المسلمين"..امتعاض في نينوى من تحويل الشبك إلى "ديانة" ضمن حقل التعيينات طلب برلماني بشمول العوائل المهجرة داخليًا وخارجيًا بالتعداد السكاني وزير التربية يتفقد آلية طباعة المنهج المدرسي ويوجه بإستلام الكتب من الطلبة

الأمم المتحدة تعلن استعدادها لضمان نتائج "مبادرة الحوار الوطني الشامل" في العراق

سياسة | 6-11-2019, 11:21 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أكدت ممثلة الأمم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت، اليوم الاربعاء (6 تشرين الثاني، 2019) لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، استعداد المنظمة الدولية لضمان نتائج "مبادرة الحوار الوطني الشامل"، فيما أكدت على "ضرورة منع كل أشكال الانتهاكات" التي ترافق التظاهرات.

وقال المكتب الإعلامي للحلبوسي في بيان، إن الاخير "استقبل اليوم، جنين بلاسخارت ممثلة الأمم المتحدة في العراق، واستعرض خلال اللقاء اخر التطورات السياسية في البلاد والمطالب المشروعة للمتظاهرين".

وأشار رئيس مجلس النواب، في اللقاء، إلى "ما تم اتخاذه من إجراءات عاجلة لوضع خارطة طريق للإصلاحات الجذرية للعملية السياسية في البلاد، ومنها التعديلات الدستورية وتوجهات اللجنة المؤقتة المشكلة من قبل مجلس النواب التي قررت أن تكون بإنعقاد دائم وتوسيع عملها بدعوة خبراء القانون الدستوري وكل شرائح المجتمع العراقي و ممثلون عن المتظاهرين بالمشاركة بإجراء التعديلات".

وبحث الحلبوسي مع ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في العراق أيضاً "مبادرة الحوار الوطني الشامل التي ستشارك فيها كل الرئاسات وقادة الكتل السياسية وأطياف المجتمع العراقي والقضاة والإتحادات والنقابات و ممثلوا المتظاهرين بمشاركة الأمم المتحدة و ممثليات الدول المعتمدة في العراق، لأجل صياغة حاضرٍ ومستقبلٍ أفضل وحياةٍ كريمة للشعب العراقي".

من جانبها، أكدت بلاسخارات "إستعداد الأمم المتحدة لتقديم المساعدة على كل الأصعدة لتحقيق أهداف هذا الحوار، وأن تكون كفيلاً ضامناً لنتائجه وأن تقف على مسافة واحدة من الجميع لتحقيق طموحات الشعب العراقي والمحافظة على استقرار العراق وأمنه و وحدته الوطنية"، مشددة على "ضرورة ضمان حرية التعبير في إطار الممارسات الديمقراطية وسيادة القانون ومنع كل اشكال الإنتهاكات وحماية الممتلكات العامة والخاصة".