آخر الأخبار
تكليف مدير جديد لجهاز الأمن الوطني في الأنبار في 3 أشهر.. هكذا ربح مصرف واحد حوالي 40 مليار دينار من مزاد العملة الدولار يواصل الانخفاض وقائمة مسائية لأسعار الصرف الداخلية: نسبة الجريمة في العراق أقل من دول عظمى كبريطانيا وأمريكا مصدر بالخارجية الإيرانية: لن نتردد في مساعدة الأحزاب الكردية العراقية لتخطي الصعوبات

قيادي بسائرون يكشف موقف تحالفه من بيان العامري الأخير

سياسة | 2-11-2019, 10:37 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف النائب قصي الياسري القيادي في تحالف سائرون الذي يرعاه زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، السبت 2 تشرين الثاني 2019، عن موقف التحالف من بيان زعيم تحالف الفتح هادي العامري، الذي اكد فيه ان النظام البرلماني اثبت فشله ولم يعد يجدي نفعاً.

وقال النائب عن التحالف قصي الياسري، لـ(بغداد اليوم)، ان "تحالف سائرون، مع مطالب المتظاهرين، التي هي مطالب مشروعة، فنحن مع هذه المطالب"، مشيرا الى ان "الخلل ليس بالنظام البرلماني او الرئاسي".

وبين الياسري ان "الخلل في نظام المحاصصة والفساد المستشري في مؤسسات الدولة العراقية، وهذا الخلل هو من اوصل العراق لما هو عليه الآن، فالمشكلة ليس في النظام، مؤكدا ان "تحالف سائرون ماضي بإقالة حكومة عادل عبدالمهدي".

وكان رئيس تحالف الفتح، هادي العامري قد اكد، الجمعة 1 تشرين الثاني 2019، أن النظام البرلماني ثبت فشله ولم يعد يجدي نفعاً، فيما دعا إلى استبداله بنظام آخر يناسب وضع البلاد.

وقال هادي العامري، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه: "مع احترامي الشديد لكل المبادرات السياسية الصادقة والمخلصة لإيجاد حلٍ لمطاليب الشعب العراقي والتي عبر عنها ابنائنا المتظاهرون، نرى الحل الحقيقي يكون في ضرورة اعادة صياغة العملية السياسية من جديد تحت سقف الدستور ومن خلال اجراء تعديلات دستورية جوهرية".

وأضاف العامري، أن "النظام البرلماني ثبت فشله ولم يعد يجدي نفعا ولذلك لابد من تعديله الى نظام آخر يناسب وضعنا"، مشيراً إلى أن "الحكومات المحلية (مجالس المحافظات والمحافظين) هي الأخرى ثبت فشلها أيضا، ولابد من إلغاء مجالس المحافظات، وان يكون انتخاب المحافظ مباشرة من قبل الشعب".

قبل ذلك، دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، العامري يوم الثلاثاء (29 تشرين الأول الماضي) إلى التعاون معه من أجل سحب الثقة عن رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي.