آخر الأخبار
السامرائي يشيد بكلمة السوداني امام الأمم المتحدة: تليق بالعراق وتاريخه ومكانته الدولية رغم محاولات التهدئة.. تقرير امريكي يتحدث عن رغبة إسرائيلية "حقيقية" بغزو لبنان مشاريع غير مجدية وأخرى متلكئة.. مياه نهر الزاب الملوثة مصدر الحياة والموت لسكان الناحية المنسية كلمة السوداني امام الجمعية العامة للأمم المتحدة "لا علاقة للأزمة اللبنانية".. مختص يوضح أسباب عودة ارتفاع الدولار في العراق

العامري: النظام البرلماني ثبت فشله ولم يعد يجدي نفعا

سياسة | 1-11-2019, 13:31 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

أكد رئيس تحالف الفتح، هادي العامري، اليوم الجمعة، أن النظام البرلماني ثبت فشله ولم يعد يجدي نفعاً، فيما دعا إلى استبداله بنظام آخر يناسب وضع البلاد.

وقال هادي العامري، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه: "مع احترامي الشديد لكل المبادرات السياسية الصادقة والمخلصة لإيجاد حلٍ لمطاليب الشعب العراقي والتي عبر عنها ابنائنا المتظاهرون، نرى الحل الحقيقي يكون في ضرورة اعادة صياغة العملية السياسية من جديد تحت سقف الدستور ومن خلال اجراء تعديلات دستورية جوهرية".

وأضاف العامري، أن "النظام البرلماني ثبت فشله ولم يعد يجدي نفعا ولذلك لابد من تعديله الى نظام آخر يناسب وضعنا"، مشيراً إلى أن "الحكومات المحلية (مجالس المحافظات والمحافظين) هي الأخرى ثبت فشلها أيضا، ولابد من إلغاء مجالس المحافظات، وان يكون انتخاب المحافظ مباشرة من قبل الشعب".

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قد دعا رئيس تحالف الفتح، هادي العامري، الثلاثاء (29 تشرين الأول الماضي) إلى التعاون معه من أجل سحب الثقة عن رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي.

وقال الصدر في بيان له، جواباً على رسالة عبد المهدي التي أرسلها ردا على دعوة الصدر لحضوره للبرلمان وإعلان انتخابات مبكرة: "كنتُ أظن أن مطالبتك بالانتخابات المبكرة فيها حفظ لكرامتك، أما إذا رفضت.. فإنني أدعو الأخ هادي العامري للتعاون من أجل سحب الثقة عنك فوراً والعمل معاً لتغيير مفوضية الانتخابات وقانونها والاتفاق على اصلاحات جذرية من ضمنها تغيير بنود الدستور لطرحها على التصويت"، مبيناً أنه "وفي حال عدم تصويت البرلمان فعلى الشعب ان يقول قولته".