آخر الأخبار
نجم المان سيتي على رادار سان جيرمان "الاعتداءات ستتوقف".. الأمن النيابية تعلق على تدريب تركيا للقوات العراقية - عاجل واشنطن تنذر "تيك توك": إما قطع العلاقات مع بكين أو الحظر اسعار الذهب تهبط مع انحسار المخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط السوداني يصل إلى محافظة الأنبار

الفتح يكشف موقفه من تحرك السوداني لتعديل الدستور

سياسة | 29-01-2023, 16:40 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أكد القيادي في تحالف الفتح علي الفتلاوي، اليوم الأحد، وجود دعم سياسي لتحرك رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لتعديل بعض فقرات الدستور.

وقال الفتلاوي، لـ"بغداد اليوم"، إن "توجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني نحو تعديل بعض فقرات الدستور العراقي امر ضروري خلال المرحلة المقبلة، وهذا التوجه مدعوم من قبل الأطراف السياسية، خصوصاً ان هذا التعديل يحتاج الى توافق سياسي".

وبين ان "رئاسة الوزراء سوف تقدم مقترحات بشأن تعديل بعض فقرات الدستور العراقي، وبعدها سيكون هناك اتفاق عليها للمضي بهذا التعديل حسب صلاحيات مجلس النواب، والتصويت عليها من خلال الاستفاء الشعبي، فبعض التعديلات الدستورية تحتاج الى استفتاء شعبي".

وفي وقت سابق من اليوم الاحد، قرر السوداني، تكليف الدكتور حسن نعمة الياسري مستشاراً لرئيس مجلس الوزراء للشؤون الدستورية.

وبحسب بيان مكتب السوداني، فأن الياسري سيبدأ مهام عمله بعقد اجتماعاتٍ ولقاءاتٍ وتباحث مع ممثلي الرئاسات التنفيذية والتشريعية، فضلاً عن التداول مع السلطة القضائية بغية رسم ملامح خارطة طريق لإجراء التعديلات الدستورية المطلوبة.

واشار مكتب السوداني ان هذه الخطوة تأتي التزاماً بتنفيذ بعض مضامين المنهاج الوزاري وعملاً باتفاق الكتل السياسية حول الحاجة إلى إجراء تعديلاتٍ دستوريةٍ يُتفق عليها، وتجنباً لتكرار حالات الانسداد السياسي التي حصلت بمراحل مختلفة، خصوصاً في الفترة الأخيرة.