آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

سفير العراق بطهران يكشف عن 5 نقاط لإعادة الملاحة بشط العرب وفقاً لاحداثيات 1975

سياسة | 9-07-2019, 08:02 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

كشف السفير العراقي في طهران سعد جواد قنديل، الثلاثاء، 09 تموز، 2019، خمس نقاط لاعادة شط العرب الى الملاحة الرئيسية وفقا لاحداثيات عام 1975.
وذكر قنديل في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، أن "اللجان المشتركة عقدت عدة اجتماعات تمخضت عن وضع خارطة طريق لإعادة قناة الملاحة الرئيسية لشط العرب، او ما يطلق عليه خط التالوك وفقا لإحداثيات 1975 ومعاهدة الجزائر لعام 1975 والبروتوكولات الملحقة بها".
وأضاف، أن "هذا يعني إعادة مجرى الشط كما كان عليه عام 1975 ويشمل ذلك خطة تنفيذية كاملة لانتشال الغوارق والعوائق الأخرى للملاحة وإزالة الألغام والمخلفات الحربية مع الاستعانة بالقدرات المحلية المتوفرة وكذلك القدرات الدولية ان تطلب الامر ذلك لكري شط العرب، وسوف يبدأ تنفيذ خارطة الطريق هذه بعد مصادقة القيادات السياسية في البلدين على هذه الخطة".
وأوضح أن "هذه الخطة هي نتاج لما أنجز من أجل من اتفاقات جرت بين الرئيس الايراني حسن روحاني ورئيس الوزراء  عادل عبد المهدي المتعلق بكري شط العرب وإعادة الملاحة إليه".
وجرى مناقشة قضية (شط العرب) أو نهر (اروند) بالفارسية، خلال الزيارة الاخيرة للرئيس حسن روحاني الى العراق ليستفيد البلدان من مزايا الملاحة في هذا النهر بغية تعزيز اقتصاد المدن المحيطة به اي البصرة وخرمشهر وآبادان.
وفي هذا السياق عقد اجتماع تنسيق بين الجانبين الايراني والعراق يضم ممثلين عن المؤسسات والاجهزة المعنية في مايو الماضي في ميناء خرمشهر وتقرر البدء بالاجراءات الفنية بعد شهر رمضان المبارك.