آخر الأخبار
ميسي يحطم الرقم القياسي في الدوري الأمريكي لكرة القدم جردة حساب لخسائر كورمور.. إنخفاض تجهيز الكهرباء بعد فقدان 70 بالمئة من غاز تشغيل المحطات رئيس الجمهورية وبارزاني يبحثان نتائج زيارة السوداني الى الولايات المتحدة الدينار العراقي يعاود التعافي أمام الدولار الأمريكي في الأسواق المحليّة بعد أيام من إعلان الربط مع الأردن.. غياب شبه تام للكهرباء في الرمادي وغربي الأنبار

الفياض: ملف تشكيل الحكومة العراقية سيُغلق بشكل كامل خلال أسبوعين

سياسة | 19-06-2019, 02:27 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

قال مستشار الأمن الوطني العراقي، ورئيس هيأة الحشد الشعبي، فالح الفياض، إن ملف تشكيل الحكومة العراقية، سيُغلق بشكلٍ كامل، خلال أسبوعين.

وقال في حوار متلفز، إنه "سيتم خلال الأسبوعين المقبلين إغلاق ملف تشكيل الحكومة العراقية بشكل كامل"، مشيرا إلى أن "القوى السياسية اتفقت فيما بينها".

وأكد المسؤول العراقي وجود "خلافات حول بعض الوزارات وخاصة الأمنية ووزارة العدل".

وفي رد على سؤال بخصوص إحداث مناصب جديدة في حكومة عادل عبد المهدي، بين الفياض أن "تلك المسألة تعود إلى رئيس الحكومة بناء على تفاهمات الكتل السياسية".

وردا على سؤال بشأن التقارير التي تتحدث عن حرائق المحاصيل الزراعية ووصفها المسؤولون العراقيون بأنها متعمدة، صرح فالح الفياض بأن "هذه الحرائق تأخذ عدة أشكال، قسم منها متعمد قد يكون تنظيم داعش وراءه خاصة في المناطق الغربية، وقسم ثان طبيعي".

وأكد مستشار الأمن الوطني العراقي، أن "حجم المساحات التي اجتاحتها الحرائق على كامل الأراضي العراقية لا يمثل رقما مهما بالنسبة للمساحات التي تم الانتهاء من حصادها وتسويقها عن طريق وزارة التجارة".

وأفاد رئيس هيأة الحشد الشعبي بأن "محاصيل هذا العام (2019) تجاوزت محاصيل العام 2018، في حجم إنتاج الحبوب".

وتابع قائلا: "لا نحب أن نضغط على أنفسنا ببعض هذه الحرائق ونتكلم عن تهديد للأمن الغذائي في العراق".

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قد طالب الاثنين (17 حزيران 2019) الكتل السياسية بتفويض رئيس الوزراء عادل عبد المهدي باكمال الكابينة الوزارية خلال 10 أيام.

وقال الصدر في بيان، تلقته (بغداد اليوم)، "ليس من المعيب والمخجل أن نرى هذا التكالب على المناصب في مجلس النواب وفي مجلس الوزراء على حد سواء، بل وباقي المناصب الأخرى، بل هو أمر ممنوع وحرام لما يؤدي من ظلم الشعب الذي يعاني ويلات انقطاع الكهرباء وتحكم بعض المتشددين الوقحين بمصيره ومصير لقمته وحياته بل ولما فيه من عصيان لأوامر المرجعية وتوجيهاتها وتوجهاتها".

ودعا الصدر كتلة "سائرون" المدعومة من قبله، إلى أن "تراعي المصلحة العامة وأن وقع عليها بعض الظلم والحيف.. كما اعتادت سابقاً".

وطالب الكتل السياسية بـ "تفويض رئيس مجلس الوزراء بإتمام الكابينة الوزارية خلال عشرة أيام فقط"، مبيناً أنه "على عبد المهدي أن يراعي مصلحة الوطن وأن يكون الاختيار وفق النزاهة والكفائة والتخصص وإلا فلن أسانده"

وأشار إلى "ضرورة إسراع نواب البرلمان بالتصويت على اللجان البرلمانية المتبقية.. وإلا سيكون لنا وقفة أخرى.. وأنتم أعلم بوقفاتنا".