آخر الأخبار
زلزال بقوة 5 درجات يضرب مدينة آستارا شمال غرب ايران مركز بيئي يدعو لتشكيل "مجلس أعلى لمكافحة التغير المناخي" في العراق الصدر: من قتل السيد الشهيد محمد صادق الصدر هو البعث الصدامي الإطاحة بشبكتين دوليتين مكونتين من 40 عنصراً أجنبياً في بغداد والمحافظات ليست بروتوكولية.. نائب يكشف أهمية زيارة وزير الخارجية التونسي الى بغداد

بعد أيام من إعلان الربط مع الأردن.. غياب شبه تام للكهرباء في الرمادي وغربي الأنبار

محليات | 28-04-2024, 10:23 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أفاد مصدر محلي في محافظة الأنبار، اليوم الاحد (28 نيسان 2024)، بأن اغلب مناطق محافظة الأنبار، تشهد أنقطاعا طويلا للتيار الكهربائي يصل لأكثر من 20 ساعة.

وأكد المصدر لـ "بغداد اليوم"، أن مناطق جزيرة الخالدية وجزيرة الرمادي ومناطق شرق الأنبار، شهدت غيابا شبه تام للتيار الكهربائي، فيما بلغت ساعات إنقطاع التيار في مناطق غربي الأنبار لأكثر من 12 ساعة، ما تسبب بإنقطاع مياه الشرب لتوقف محطات الضخ والتصفية عن العمل.

وبنهاية الشهر الماضي،  أفتتح وزير الكهرباء زياد علي فاضل، خط الربط الكهربائي بين العراق والأردن، مؤكدا أن افتتاح الخط سينهي معاناة أهالي الرطبة الذين عانوا على مدى 10 سنوات من غياب الطاقة.

وقال وزير الكهرباء في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "مشروع الربط الكهربائي يمتد على ثلاث مراحل ومن المقرر إن تصل طاقته إلى 500 ميغاواط بعد تفعيل الربط الثلاثي (العراق - الأردن - مصر)".

وأضاف أن "افتتاح الخط الجديد سينهي معاناة أهالي الرطبة الذين عانوا على مدى 10 سنوات من عدم وجود كهرباء وطنية نتيجة تخريب (داعش) للبنية التحتية "، مبينا ان "هذا الإنجاز يعكس اهتمام الحكومة في تنويع مصادر الطاقة وتوفير التخصيصات اللازمة لتأهيل وتطوير المنظومة الكهربائية عبر التعاقد مع شركات عالمية رصينة".

واشار الى أن "العام الحالي سيشهد إنجازًا آخر على مستوى الربط الكهربائي مع دول الخليج بافتتاح خط (البصرة - الكويت)"، مؤكدا "العمل بالوتيرة نفسها مع وزارة النفط لتطوير المنظومة الكهربائية واستثمار الغاز الوطني في تشغيل محطات الكهرباء بدلاً من الغاز المستورد".

هذا ويبلغ طول الخط اكثر من 330 كيلومتراً داخل الاراضي العراقية، و 6 كيلو مترات ‏داخل ‏الاراضي الاردنية، وتم نصب 281 برجًا على طول الخط من قبل ملاكات شركة خطوط ‏نقل ‏الطاقة في المنطقة الوسطى، كما تم نصب محطات ‏ومحولات جديدة في أماكن متعددة على ‏طول مسار الخط الكهربائي.