آخر الأخبار
الاقتصاد النيابية تستعرض ملفات وأهمية زيارة السوداني المرتقبة الى السعودية الداخلية تعلن نتائج جديدة لعملية فرض القانون في البتاوين جدول أعمال جلسة البرلمان ليوم غد الأحد نقابة الفنانين تنعى فناناً عراقياً ربما يؤجل اقتحام رفح.. تعرّف على تفاصيل مقترح الكيان الصهيوني لوقف الحرب

وزير الكهرباء يحدد موعد التوقف عن استيراد الغاز والكهرباء من ايران

سياسة | 6-05-2019, 08:33 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

حدد وزير الكهرباء لؤي الخطيب ، الاثنين 6 ايار 2019، موعد وصول العراق لمرحلة الاكتفاء الذاتي التي تمكنه من تلبية حاجته الكاملة من الكهرباء والتوقف عن استيرادها من ايران.
وقال الخطيب في تصريح تابعته ( بغداد اليوم ) ان "العراق ابلغ الجانب الاميركي بحاجته لاستيراد الطاقة الكهربائية والغاز من ايران" مشيرا الى " العراق يستورد من ايران ما يقارب (1200) ميكا واط من الكهرباء وغازاً لتوليد (2800) ميكا واط".

ولفت الى ان "مرحلة الاكتفاء الذاتي ستكون خلال سنتين او ثلاث سنوات في حال تنفيذ مشاريع كبيرة مع قبل شركات عالمية ورصينة".
واكد الخطيب ان " الوزارة تعمل على انتاج 18 الف ميكا واط خلال فترة الذروة في هذا الصيف مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغت 14 الف ميكا واط".

وقالت وزارة الكهرباء العراقية ، الاربعاء 24 نيسان 2019، إنها مستثناة من العقوبات التي تفرضها واشنطن على إيران، معلنة استمرار تدفق الغاز المستورد لتغذية المحطات الإنتاجية بالبلاد، وشراء 1200 ميغاواط من الكهرباء الإيرانية.

ونقلت صحيفة الصباح الحكومية -عن مصدر لم تسمه بالوزارة- قوله إن إنهاء الإعفاءات الأميركية من العقوبات على إيران لا يشمل وزارة الكهرباء، وإنما يشمل بعض الدول التي تشتري النفط الخام من طهران.

وقررت الولايات المتحدة ، الاثنين 22 نيسان 2019، عدم تجديد الإعفاءات بشأن استيراد النفط الإيراني بحلول 2 مايو/أيار المقبل لثماني دول حصلت عليها في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

ونقلت الصحيفة عن مصعب المدرس المتحدث باسم وزارة الكهرباء أن "بلاده تستورد حاليا من إيران ما يقارب 28 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا تغذي عددا من محطات توليد الكهرباء لما يقارب 2800 ميغاواط".

وأضاف "من المؤمل أن ترتفع الكميات بداية يونيو/حزيران المقبل إلى 35 مليون قدم مكعب قياسي يوميا، لترتفع الطاقة المنتجة إلى 3500 ميغاواط".

وأشار إلى "استمرار الجانب الإيراني بتجهيز العراق بـ 1200 ميغاواط من الكهرباء يوميا تغذي المنظومة الوطنية.

فصل الصيف"

وأشار المدرس إلى أن "إجمالي كمية الطاقة التي تستوردها بلاده من إيران يبلغ 4700 ميغاواط، مما يسهم عن التخفيف عن الكاهل العراقي في فصل الصيف"

وقال إن "هدف الوزارة توفير ثمانية آلاف ميغاواط ليكون حجم الطاقة هذا الصيف الأعلى في تاريخ العراق".