آخر الأخبار
تزاحم المرشحين لمنصب محافظ ديالى.. القوى السنية ترمي ورقتها بعد دولة القانون-عاجل 15 شركة تتزاحم على مشروع تحويل النفايات لكهرباء ببغداد بعد غيابه لأشهر.. راصد الزلازل يظهر بتنبيه جديد اعتقال 45 متسللا اجنبيا على حدود السليمانية خلال 200 يوم.. حصيلة واتجاه عمليات "المقاومة الاسلامية العراقية" منذ الطوفان

عشرة طرق لتحسين ذاكرتك .. تعرف عليها

منوعات | 16-07-2021, 15:38 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة
اكدت دراسات امكانية تحسين ذاكرة الانسان باستخدام بعض الحيل الفعالة التي اوجد الباحثون ان لها تأثير كبير على تحسين ذاكرة الانسان وآلية عمل الدماغ.

تتمثل الدراسة بعشرة نقاط كالأتي وفقاً لدراسة نُشرت مؤخراً، نشرها موقع "the independent “ وترجمتها (بغداد اليوم) : 

1. الانتباه: أفضل طريقة لتذكر شيء هي عملية متعمدة - المعلومات لا تدخل الى الدماغ اثناء تشتيت الانتباه والانشغال بشيء اخر اثناء القراءة أو الاستماع إلى شيء ما، عندما تنظم عقلك بنشاط، قد تجد أنه فعال بشكل مدهش . 

2. التكرار: تكرار الشيء وترديده بين نفسك يسهل دخوله للدماغ، والتكرار هو الطريق إلى التعلم في كل مجالات الحياة تقريبًا ، اكتب المعلومة على يدك مثلاً، او اكتبها في ملحوظة صغيرة ، سوف يحفظها ويسجلها الدماغ في النهاية .

3. فن الاستذكار: الحيلة عند تعلم حقائق جديدة الآن هي تكوين فن الإستذكار الخاص بك ، كربط المعلومة بحدث مُعين او جملة معينة، باستخدام جمل من غير المحتمل أن تنساها شخصيًا ، إن إضافة بعض الصور اوحتى بعض الكلمات قد يساعد كثيراً . 

4. اقتران الكلمة : لدينا جميعًا ارتباطات صغيرة غريبة تساعدنا في تذكر المعلومات ، سواء كانت تلاعب بالألفاظ أو ربطها بطريقة معينة بالمعلومة ، يساعد هذا كثيراً في تذكرها جيداً .

5. تصوير المعلومة في الدماغ : يختلف الاشخاص الواحد عن الاخر بتذكرهم للمعلومة، فبينما يتلاءم البعض بشكل خاص مع الكلمات والصوت، يجد البعض الآخر وسائل مرئية حية أكثر ملاءمة لمعالجة المعلومات. 

6. أخبار شخصًا آخر: هذه الحيلة عالباً ما يستخدمها الطلاب وأطفال المدارس للمراجعة في امتحاناتهم، وأفضل طريقة لتذكر شيء ما هي شرحه لشخص آخر ، يخدم هذا ثلاثة أغراض: أولاً ، يجعلك تكرر جميع النقاط البارزة ، وثانيًا ، يعرض النقاط العمياء لديك ونقاط الضعف ، وثالثًا ، يجعلك تشعر وكأن لديك الحقائق في متناول يدك ، فإذا كنت تعتقد أنك على دراية ، فستكون على دراية.

7. قسم المعلومة إلى اجزاء : لا تستطيع ذاكرتك قصيرة المدى التعامل مع الكثير من التعقيد ، لذا فإن الأمر يستحق تقسيم المعلومات إلى أجزاء يمكن التحكم فيها والتي تضع الصورة الأكبر في سياقها.

8. التأمل : أظهرت دراسة تلو الأخرى أن تقنيات التأمل والاسترخاء يمكن أن تحسن الذاكرة قصيرة المدى وقوة المعالجة لدى الأشخاص من جميع الأعمار ،اقترحت دراسات عام 2009 أن التأمل يزيد من كمية المادة الرمادية في الدماغ.

9. ادرس جيداً ثم نام : إنه قول مأثور قديم "ما تراه قبل النوم تتذكره بل جيد ان الاستيقاظ" ، وللمرة الأولى يكون القول المأثور قديمًا صحيحًا ، تظهر مجموعة كبيرة من الأبحاث أنه إذا درست مادة جديدة ثم نمت ، فستتذكر المواد المذكورة بشكل أفضل من تلك التي إذا بقيت مستيقظًا لفترة زمنية مماثلة .

10. اتبع أسلوب حياة صحي : يبدو هذا واضح وواقعي للغاية ،ستكافح للاحتفاظ بالمعلومات إذا كنت محرومًا من النوم ، ولن تركز بشكل فعال إذا كنت تعاني من انخفاض في نسبة السكر في الدم ، كما أن التمارين الرياضية تشحذ العقل وتقوي المسارات العصبية.