آخر الأخبار
تزاحم المرشحين لمنصب محافظ ديالى.. القوى السنية ترمي ورقتها بعد دولة القانون-عاجل 15 شركة تتزاحم على مشروع تحويل النفايات لكهرباء ببغداد بعد غيابه لأشهر.. راصد الزلازل يظهر بتنبيه جديد اعتقال 45 متسللا اجنبيا على حدود السليمانية خلال 200 يوم.. حصيلة واتجاه عمليات "المقاومة الاسلامية العراقية" منذ الطوفان

مظهر صالح: قروض النقد الدولي للعراق تحوطية ويسحب منها عند الحاجة

اقتصاد | 31-01-2021, 11:55 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة
أفاد مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح، اليوم الاحد،‏ بأن صندوق النقد الدولي يقدم القروض الميسرة للبلدان التي تعاني من عجز مالي كبير في الحساب الجاري بميزان المدفوعات.
وأوضح صالح في تصريح صحفي، آلية استحصال القروض من صندوق النقد الدولي، مبينا بأن القروض التي يحصل عليها العراق هي لإصلاح الاقتصاد العراقي.
وأضاف، بان أن هذه الأموال تسمى تحوطية أي ان العراق يسحب منها على قدر حاجته.
ويشيد صالح بالتعاون بين صندوق النقد والعراق، مشيرا الى ان العراق بلد مؤسس للصندوق منذ العام 1945.
وفي جانب آخر، تحدث صالح، عن العلاقة بين السلطة والدولة عبر التاريخ، ضاربا الأمثلة في الحالة الاوربية.
ويقول صالح ان السلطة كأداة ضبط ايقاع لحركة الدولة وتسخير مبادئ عقدها الاجتماعي قد أظهرت عبر تأريخ الوقائع السياسية، ومنذ العصر الوسيط على الاقل، انها لم تلازم تطور الدولة ورقي العلاقة التعاقدية بين مكونات الدولة نفسها وفي مقدمتها العلاقة بين مكوني الشعب والسلطة، اذ استمدت الاخيرة سلطانها وتصرفاتها من عقد الامة الاجتماعي باقامة الدولة.
وتابع: بذلك تردت اساليب ادارة الحكم وبلغ التفرد في السلطة ذروته واحبطت الديمقراطية وغلفت بمختلف المسميات للتلاعب بفن السياسة التي تعني التلاعب بفن ادارة الدولة طوال التاريخ السياسي الاوروبي الحديث، خصوصا منذ نشوء الرأسمالية والتراكم الاولي لراس المال والتوسع لما وراء البحار لنهب ثروات الامم الاخرى ومصادرها على الاقل.
واستطرد: كونت السلطة في المركز الاوروبي لنفسها وبمرور الوقت انفصالًا وتراجعا متدنيا حادا في جدليات التاريخ عن التراكيب المتقدمة للدولة نفسها ودايلكتيكيات نشؤها كتسويغ الحروب والاحتلالات والفتوحات.
واعتبر صالح، ان انعدام الشفافية في النهب الاستعماري على سبيل المثال والتصرف بموارد المستعمرات وثرواتها، فضلاً عن خلق السلطة لنفسها قوى موازية لها في المستعمرات قد رسخ الانفصال بين مثاليات الدولة عن اشكالية السلطة وسوغ في الوقت نفسه فن التلاعب على مقدرات الشعوب واعمام ذلك كاسلوب وسلوك في الحكم سواء في مركز العالم او محيطه.