آخر الأخبار
حرائق العراق 2024 مقارنة بالعام الماضي.. زيادة 24% في الإجمالي لكن الحوادث الكبيرة أقل العراق يتوعد الاتحاد الاسترالي بعد رفضه اللعب على ملعب كربلاء مصرع شرطي من "العقود الجديدة" باحتراق عجلة حكومية جنوبي بغداد استنزاف نصف مياه بحيرة مندلي بعد شهر واحد فقط من امتلائها-عاجل السليمانية.. مقتل وإصابة 6 أشخاص في الهجوم على حقل كورمور الغازي

رئيس كتلة صادقون يقترح موعداً جديداً للإنتخابات المبكرة ويدعو لإنتخاب رئيس الوزراء من الشعب مباشرة

سياسة | 1-08-2020, 17:01 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أقترح رئيس كتلة صادقون عدنان فيحان، السبت، موعداً جديداً للإنتخابات المبكرة، فيما دعا لإنتخاب رئيس الوزراء المقبل من الشعب مباشرة.

ورأى فيحان في بيان، أن "اجراء الانتخابات النيابية اصبح ضرورة لاعادة الثقة بين الجماهير والعملية السياسية".

وأضاف "كلما كانت ابكر فهي الافضل وباعتقادنا الشهر الرابع من عام 2021 افضل ومدة (8) اشهر كافية لاكمال متطلبات اجراء الانتخابات وحتى تكون خطوات اعادة الثقة صحيحة وبناءة".

وأشار الى صعوبة تغيير النظام الحالي او طريقة انتخاب رئيس مجلس الوزراء ليكون انتخابه مباشرة من الشعب لاننا نحتاج الى تعديل دستوري واستفتاء شعبي وهذا صعب تحقيقه قبل اجراء الانتخابات المبكرة". 

وتابع فيجان "نقترح تعديل طريقة انتخاب المحافظين ليكون انتخابهم مباشرة من الشعب واجراء الاستفتاء عليه في يوم الانتخابات النيابية المبكرة".

وكان رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، حدد مساء أمس الجمعة، 31 تموز، 2020، موعد الانتخابات المبكرة في القادمة في العراق، مبينا أن  6 حزيران من العام القادم موعداً لاجرائها.

وذكر الكاظمي في كلمة متلفزة وجهها إلى الشعب العراقي، قائلا :"نعد لانتخابات نزيهة وعادلة تنتج مجلس نواب يمثل إرادة الشعب وتطلعاته، ولذا حددنا السادس من حزيران من العام المقبل موعداً لإجراء الانتخابات المبكرة".

واضاف :"نتعهد بحماية جميع القوى المتنافسة في الانتخابات"، لافتا إلى أن "ارادة الشعب العراقي ستغير وجه العراق وستزيل عنه آثار سنوات الحروب والنزاعات".

وبعد ذلك، دعا رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، السبت، 01 آب، 2020، إلى جلسة طارئة ومفتوحة وعلنية وبحضور الرئاسات والقوى السياسية من اجل حل البرلمان والمضي باجراء الانتخابات المبكرة.

وقال الحلبوسي في تغريدة عبر منصته بـ"تويتر"، إن "الحكومات المتعاقبة لم تنفذ برنامجها الحكومي ومنهاجها الوزاري، لم يتعد السطور التي كتبت به مما ادى الى استمرار الاحتجاجات الشعبية بسبب قلة الخدمات  وانعدام مقومات الحياة الكريمة".

واضاف: "ندعو لانتخابات مبكرة وعقد جلسة طارئة مفتوحة وعلنية وبحضور الرئاسات والقوى السياسية للمضي بالاجراءات الدستورية وفقا للمادة 64 من الدستور، فهي المسار الدستوري الوحيد لاجراء الانتخابات المبكرة، وعلى الجميع أني يعي صلاحياته ويتحمل مسؤولياته امام الشعب العراقي".