آخر الأخبار
الرشيد يقرر زيادة سقف منح قروض البناء الى ٧٥ مليوناً كيف يعطي قرار الاتحادية الولائي بخصوص نظام انتخبات الاقليم "دعما لبارزاني"؟ وزير التعليم يوافق على احتساب العام الدراسي 2024/2023 سنة عدم رسوب للمراحل المنتهية أسعار صرف الدولار في العراق لماذا يعتمد العراق على المصارف الاجنبية بحوالات الدولار؟

استنزاف نصف مياه بحيرة مندلي بعد شهر واحد فقط من امتلائها-عاجل

محليات | 26-04-2024, 20:53 |

+A -A

بغداد اليوم -  ديالى

كشف قائممقام قضاء مندلي بالوكالة مازن الخزاعي، اليوم الجمعة (26 نيسان 2024)، عن تقلص خزين اشهر سدود شرق العراق الى النصف بعد شهر واحد فقط من امتلائه.

وقال الخزاعي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "سد مندلي بمحافظة ديالى، قرب الشريط الحدودي العراقي- الايراني، من اوائل السدود التي اعلن عن امتلائها في موجات السيول بين شهري شباط واذار الماضيين".

واضاف، ان "السد والذي تصل قدرته التخزينية الى 3 ملايين متر مكعب، يعتمد على مياه السيول في امتلاء بحيرته، وجهود كري ورفع الترسبات التي جرت العام الماضي نجحت في رفع 80% منها لزيادة قدرته التخزينية".

واشار الى ان "ارتفاع درجات الحرارة ووجود طلب مرتفع على المياه لتغذية مشروع الاسالة والبساتين، استنزف نصف مياه البحيرة حتى الان"، لافتا الى ان "توسيع القدرة التخزينية، مشروع طرح منذ سنوات، خاصة وان كمية السيول التي تصل الى السد وبقية المناطق القريبة منه تصل الى عشرات الملايين من الامتار المكعبة".

وفي شباط الماضي، أعلنت مديرية الموارد المائية في ديالى، امتلاء سدي مندلي والوند، وتعزيز خزين بحيرة حمرين، نتيجة الأمطار الغزيرة  والسيول التي شهدتها المحافظة.