آخر الأخبار
ماحقيقة اغتيال "فاشينستا" وسط بغداد؟ حرائق العراق 2024 مقارنة بالعام الماضي.. زيادة 24% في الإجمالي لكن الحوادث الكبيرة أقل العراق يتوعد الاتحاد الاسترالي بعد رفضه اللعب على ملعب كربلاء مصرع شرطي من "العقود الجديدة" باحتراق عجلة حكومية جنوبي بغداد استنزاف نصف مياه بحيرة مندلي بعد شهر واحد فقط من امتلائها-عاجل

المالية النيابية تكشف عن ورقة اصلاحية سيجري تبنيها قريباً لحل 3 ملفات معقدة

اقتصاد | 21-06-2020, 11:47 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف مقرر اللجنة المالية النيابية النائب احمد الصفار، الاحد (21 حزيران 2020)، عن ورقة اصلاحية شاملة سيجري تبنيها قريباً بشأن الأزمة المالية في البلاد.

وقال الصفار في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الحكومة اعدت ورقة اصلاحية مهمة للغاية تقابلها ورقة اخرى اعدتها اللجنة المالية والتي تضمنت آراء ومقترحات كل اعضاء اللجنة سيجري توحيدهما في ورقة موحدة واحدة وعرضها للبرلمان قريبا من اجل تبنيها لتأخذ مسارها في التنفيذ الفعلي".

واضاف، ان "الورقة الاصلاحية الشاملة تمثل حلولا لثلاثة ملفات هامة في العراق وهي تعظيم الموارد المالية وترشيد الاستهلاك والسيطرة على الازمة المالية الراهنة".

وكان عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، كشف في (15 حزيران 2020)، عن أعداد خطة جديدة من قبل اللجنة لتقديمها إلى الحكومة في سبيل معالجة الأزمة المالية الحالية.

وقال كوجر في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "المالية النيابية تعمل على اعداد خطة جديدة لمعالجة الأزمة المالية الحالية التي يمر بيها البلاد تتركز على خمسة محاور رئيسية".

وأضاف أن "المحور الأول هو أعادة هيكلة مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2020 ارسالها إلى مجلس النواب وتحديد مكامن الخلل فيها، ومراجعتها بشكل جدي لتحديد ابواب الفساد فيها وهدر المال العام والفقرات الضرورية وغير الضرورية".

وبين أن "تحديد موارد الدولة الأخرى وتشخيص الخلل فيها ما يخص عدم عودة تلك الأموال إلى خزينة الدولة، فيما تتركز الفقرة الثالثة على مراجعة جدية للعقود التي أبرمت منها جولات التراخيص وعقود التسليح".

وأوضح أن "المحور الرابع هو تحديد الابواب التي تحتاج إلى تقشف أو تقليص أو اقتراض داخلي"، مبينا أن "الفقرة الخامسة وهي الأهم تتركز على معالجة ملفات الفضائيين ومزدوجي الرواتب والكشف عن ملفات الفساد في مفاصل مؤسسات الدولة".