آخر الأخبار
الإطاحة بـ 15 تاجراً ومروجاً للمخدرات في 4 محافظات مصادر تتحدث عن بدء عملية عسكرية إسرائيلية في رفح بارزاني عقب اجتماعه مع خامنئي: أكدنا على تعزيز العلاقات وزير العمل يعلن إيقاف اكثر من 14 ألف قيد خاص بالإعانة الاجتماعية لماذا لا يتقدم العراق بملف ايقاف حرق الغاز طيلة السنوات الماضية؟

عضو بالمالية النيابية يكشف عن أول طلب للجنته من الحكومة الجديدة: لدينا 3 مقترحات

اقتصاد | 8-05-2020, 09:10 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
رأى عضو اللجنة المالية النيابية، كمال كوجر، (الجمعة 8 أيار 2020)، أن العلاقات الدولية التي يتمتع بها رئيس الوزراء الجديد مصطفى الكاظمي، ستسهم في تحسين وضع البلاد على كافة الاصعدة، فيما كشف عن اول طلب تقدمت به اللجنة لوزير المالية الجديد. 
وقال كوجر في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "علاقات الكاظمي مع العالم الخارجي افضل من رئيس الوزراء السابق عادل عبد المهدي الذي أغلق على نفسه وكانت علاقاته مع العالم الخارجي شبه منقطعة".

واضاف: "نحن بحاجة الى الانفتاح مع العالم الخارجي، لانه اذا طالت أزمة هبوط اسعار النفط العالمية قد نحتاج الى قروض او جلب استثمارات خارجية لتحسين الوضع الاقتصادي". 

وبين، أن "اللجنة المالية أعدت جملة من التوصيات والمقترحات، وسلمتها في كتاب رسمي الى رئيس مجلس الوزراء السابق، بالتالي من الممكن اعادة ارسال تلك المقترحات الى رئيس الوزراء الجديد مصطفى الكاظمي". 

واوضح، أن "المقترحات ثلاثة وركزت على ثلاثة محاور، الاول تعظيم الموارد المالية وعدم الاعتماد على النفط فقط، والمحور الثاني تقليل النفقات، والثالث محاربة الفساد واسترداد الاموال المنهوبة من خزينة الدولة". 

وأشار إلى ان "رئيس اللجنة المالية طلب من وزير المالية الجديد بعد منحه الثقة داخل مجلس النواب بان يجهز نفسه للقاء مشترك مع اللجنة المالية لبناء استراتيجية لتجاوز هذه المرحلة".

وعقد البرلمان جلسة التصويت في وقت متأخر من ليل الأربعاء، على حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، برئاسة محمد الحلبوسي، وحضور 255 نائباً، من دون حضور ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي، وائتلاف الوطنية الذي يتزعمه اياد علاوي، وعدد من نواب كتلة صادقون.

ومنح البرلمان، خلال الجلسة، الثقة لأعضاء حكومة الكاظمي لوزراء (الدفاع جمعة عناد، والداخلية عثمان الغانمي، والمالية علي عبد الامير علاوي، والتخطيط خالد نجم، والاعمار والاسكان نازلين محمد، والصحة حسن محمد عباس، والكهرباء ماجد مهدي علي، والتعليم نبيل كاظم عبد الصاحب، والنقل ناصر حسين بندر، والشباب والرياضة عدنان درجال، والصناعة منهل عزيز والاتصالات اركان شهاب، وعادل حاشوش وزيراً للعمل، ومهدي رشيد جاسم وزيراً للموارد المائية وحميد مخلف وزيراً للتربية.