آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

الكهرباء: سنقنع واشنطن بتمديد استثناء العراق من منع استيراد الطاقة الإيرانية

اقتصاد | 15-04-2020, 13:13 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكدت وزارة الكهرباء العراقية، الأربعاء (15 نيسان 2020)، أن العراق يعتمد حالياً على خطوط الإنتاج الوطنية بتوفير الطاقة الكهربائية، ولا يعتمد على الخطوط الإيرانية الا من خلال خط واحد محافظة ديالى، وبواقع 325 ميكا واط لعدم الحاجة واعتقال الأحمال حاليا، فيما أشار الى أن واشنطن ستقتنع بتمديد باستثناء العراق من استيراد الغاز والكهرباء من إيران.

وقال العبادي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "العقوبات الامريكية التي فرضت على إيران، والتي بموجبها يتأثر استيراد العراق للطاقة والغاز من إيران، كانت مدتها 6 أشهر، وقلصت لأكثر من مرة، إلى أن وصلت الى 30 يوماً".

وأوضح، أن "وزارة الكهرباء قدمت الدفوعات الفنية الكاملة للجانب الامريكي من خلال الوفد المفاوض، برئاسة أحد مستشاري رئيس الوزراء"، مشيراً إلى أن "الجانب الأمريكي كان يريد أن يعرف مدى جدية الجانب العراقي ووزارة الكهرباء بالعمل على تنويع مصادر الطاقة، واعتمادات الطاقات البديلة، كالطاقة الشمسية، وطاقة تدوير النفايات، وأراد أن يعلم مدى جدية العراق بالمضي في هذه المشاريع في سبيل الاستغناء عن استيراد الغاز".

وأضاف، أن "الجانب الأمريكي أراد أن يستبين جدية الحكومة العراقية بالمضي بتأهيل حقول الغاز، واعتماد الخطة الوقودية في تأهيل حقول ارطاوي، ومجنون، وشرق البصرة، ومحافظة ديالى، والخشم الأحمر".

وتابع، أن "الجانب الامريكي أراد ان يطمئن على مضي العراق بموضوع الربط الكهربائي مع دول الجوار، وكان يفترض ان تكتمل المرحلة الاولى من الربط الكهربائي مع هيأة الربط الخليجي، في الشهر العاشر، وبموجبها يزود العراق كمرحلة أولى بـ 500 ميكا واط للمحافظات الجنوبية في البصرة كمرحلة أولى، وأراد الجانب الامريكي ان يستعلم ان وزارة الكهرباء ماضية من خلال خارطة الطريق، ومذكرة التفاهم التي شبه قرت من مجلس الطاقة الوزاري، بربط الخطوط مع الاردن وتركيا".

وبين، أن "العراق كان فعلاً ماضياً بالاتجاهات، ولكن تداعيات الوضع الاقتصادي، والصحي، ونزول اسعار النفط، جعلت الوزارة في طور مراجعة جميع الخطط والمشاريع الاستراتيجية، والاتفاقيات والتعاقدات مع الشركات العالمية الكبرى".

ورأى، أن "الجانب الامريكي سيتفهم أن الجائحة عالمية، وتداعيات الانهيار الاقتصادي عالمي، والمضي بهذه المشاريع يحتاج الى وقت وإلى تحسن الوضع الاقتصادي، وبما لدينا من دفوعات، سيقتنع الجانب الامريكي بتمديد إعفاء العراق من استيراد الطاقة والغاز من إيران"، مشيرا الى أن "وزارة الكهرباء لديها خطط طوارئ بديلة واستعدادات كبيرة، ولديها توليد 1000 الى 2000 ميكا بارد تحت اليد ومستعدين للقادم".

وأضاف، أن "أغلب خطوط الانتاج اليوم وطنية، ولا نعتمد على الخطوط الايرانية الا من خلال خط ديالى بواقع 325 ميكا واط"، موضحاً أن "باقي الخطوط اغلبها متوقفة لعدم الحاجة اليها".

ويوم السبت (28 آذار 2020)، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، تمديد استثناء العراق من العقوبات المفروضة على إيران بملف استيراد الكهرباء والغاز الإيراني.

وكان وزير الكهرباء، لؤي الخطيب، قد حدد، السبت (15 شباط 2020)، المهلة التي يحتاجها العراق لتطوير قدراته وإنهاء الاعتماد على الغاز الإيراني.

وقال الخطيب في تغريدة على موقع "تويتر": "أنا متأكد من أن الولايات المتحدة تتفهم الموقف جيداً، ولن توقف هذه التنازلات لتسوية الخدمات العامة الملحة في العراق".

وأضاف: "نحتاج إلى فترة سماح لمدة ثلاث سنوات لتطوير قدراتنا في مجال الغاز، وقدرة البنية التحتية والشبكة الوطنية، والربط الإقليمي لأمن الطاقة".