آخر الأخبار
مصدر يكشف معلومات جديدة عن "أكبر سرقة لمبارز جرمية" في تاريخ وزارة الداخلية - عاجل بايدن: لن يهدأ لي بال حتى يعود جميع المختطفين المحتجزين عند حماس موقع اسرائيلي يكشف عن الحالة الصحية لوزير الامن القومي "بغداد اليوم" تنشر قانون التعديل الأول لقانون مكافحة البغاء - عاجل "حماس" تحذر من التدخل بعمل "الأونروا" واختيار "مشرف بديل" عن الأمم المتحدة

نائب عن الوطني الكردستاني يحدد ’’ما يريده الكرد’’ من حكومة الكاظمي ويتحدث عن مشاركتهم فيها

سياسة | 11-04-2020, 14:45 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، طه أمين، السبت (11 نيسان 2020)، مطالب الكون الكردي من رئيس الوزراء المكلف مصطفى الكاظمي.

وقال أمين في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الكرد ليس لديهم شروط معينة على رئيس الوزراء المكلف بتشكيل الحكومة، بل هناك مطالب واضحة طرحناها على الجميع وهي إرسال مستحقات الإقليم المالية بما فيها رواتب الموظفين والموازنة وتطبيق الاتفاقيات السابقة بين بغداد وأربيل".

وأضاف، أن "رئيس الوزراء المكلف مطالب بالتعامل مع الإقليم وفق الدستور، من خلال احترامه ككيان دستوري".

اما بشأن الاسماء الوزارية، فقد قال أمين إن "الكرد ليس لديهم أي اعتراض على اسم معين، لأن الحكومة مؤقتة وتمهد لإجراء الانتخابات المبكرة".

ويوم الخميس الماضي، كلف رئيس الجمهورية برهم صالح، رئيس جهاز المخابرات العراقي، مصطفى الكاظمي، بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد اعتذار عدنان الزرفي عن التكليف.

عقب ذلك، تعهد الكاظمي بالعمل على "تشكيل حكومة تضع تطلعات العراقيين ومطالبهم في مقدمة أولوياتها، تصون سيادة الوطن وتحفظ الحقوق، وتعمل على حل الأزمات، ودفع عجلة الاقتصاد الى الأمام"، بحسب التغريدة التي نشرها على صفحته في موقع "تويتر".

وحضر مراسيم التكليف، عدد من رؤساء الكتل السياسية الشيعية والسنية والكردية، بدءاً من رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، ورئيس ائتلاف النصر حيدر العبادي، ورئيس تحالف الفتح هادي العامري، والقيادي بتحالف الفتح فالح الفياض، والقيادي بتحالف البناء خميس الخنجر، ورئيس المكتب السياسي للتيار الصدري نصار الربيعي، ورئيس مجلس القضاء الاعلى فائق زيدان، وغيرهم.