آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

الخربيط يتحدث عن انقسامات داخل القوى السنية ويؤكد: تحالف القوى لم يحسم موقفه من حكومة علاوي

سياسة | 22-02-2020, 11:32 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

كشف النائب عن تحالف القوى العراقية، عبدالله الخربيط، السبت (22 شباط 2020)، عن خلافات داخل القوى السياسية السنية أدت لانقسامها على بعضها بشأن التصويت على حكومة رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي.

وقال الخربيط في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "تحالف القوى العراقية لم يحسم أمره بشكل نهائي حتى الآن، بشأن التصويت على منح الثقة لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، من عدمه، لما يعانيه من خلافات وانقسامات داخلية، اذ أن عدداً كبيراً من أعضائه ما زالوا بين المؤيد والمعارض على منح الثقة للحكومة الجديدة".

وأضاف، أن "الانقسام داخل تحالف القوى بشأن تشكيل الحكومة ما يزال قائماً حتى الآن، لذا فإن الموقف لم يحسم بعد بشكل نهائي اتجاه القبول بعلاوي أو رفضه".

وكان النائب عن تحالف الفتح حنين قدو، كشف الخميس 20-2-2020، عن ضمان رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، تصويت أكثر من (200) نائب لصالحه خلال جلسة، يوم الاثنين المقبل.

وقال قدو في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك أغلبية برلمانية كبيرة جداً، وهي أكثر من (200) نائب، من كتل سياسية مختلفة، سوف تصوت لصالح رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، وحكومته الجديدة"، مشيراً إلى أن "دعوة علاوي الى عقد جلسة استثنائية في البرلمان، جاءت لضمان حصوله على هذا الدعم الكبير".

وبين، أن "هناك جهات سياسية، مازالت لديها اعتراضات وتحفظات، والحوارات مستمرة معها من أجل الوصول الى توافق واتفاق، وفي حال اصرت تلك الجهات على موقفها، فسوف تعقد الجلسة، حتى وان قاطعتها، فالأغلبية البرلمانية الداعمة لعلاوي، ستكون حاضرة وتمنحه الثقة".