آخر الأخبار
تركيا توقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل محكمة النشر والإعلام: الدولة العراقية تكفل حرية الرأي والتعبير العثور على طبيب الاسنان المتقاعد "فيصل الحويزي" مقتولا داخل منزله بالنجف واشنطن: نقترب جداً من اتفاق تطبيع بين السعودية وإسرائيل اليكتي يكشف موقفه من "تقسيم الإقليم" في حال تأجيل الانتخابات

صحيفة أمريكية: مقتل المهندس أضعف نفوذ إيران وفاقم ’’خطر المقاومة’’

سياسة | 17-01-2020, 10:25 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

قالت صحيفة أمريكية، إن مقتل نائب رئيس هيأة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، بصواريخ الولايات المتحدة، في الساعات الاولى من يوم الجمعة (3 كانون الثاني 2020) قرب مطار بغداد، أضعف نفوذ إيران في العراق، وفاقم من خطر الفصائل المسلحة الشيعية التي تتخذ من القوات الامريكية هدفا لها، بالوقت نفسه.

ونقلت صحيفة "فايننشال تايمز" الأميركية عن مسؤولين عراقيين وخبراء غربيين قولهم، إن "مقتل القيادي في الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس هزّ شبكة الفصائل المسلحة الشيعية القوية في العراق، وهو ما أضعف نفوذ إيران في البلاد، لكنه في المقابل زاد من خطر وعنف الفصائل التي قد ينتقم عناصرها من أهداف أميركية".

وأشارت الصحيفة الى أن "عدد الفصائل الشيعية العراقية يبلغ نحو 140 ألف عنصر يتقاضون رواتب ولديهم أكبر الكتل في البرلمان العراقي، ويُعرف بـائتلاف الفتح".

وبينت ان "العمود الفقري لهذه المجموعات هي فصائل شيعية تدربها وتمولها طهران، سبق أن قاتلت الأميركيين تحت شعار المقاومة".

ورأت أن "مقتل المهندس الطريق مهد لصراع طويل بين قادة الفصائل الشيعية ولاسيما منهم مقتدى الصدر وقيس الخزعلي وهادي العامري، بحسب الصحيفة".

ونبهت الى ان "لقادة الفصائل هدف مشترك يتمثّل بالانتقام للمهندس من خلال تحقيق هدفه المعلن، أي إخراج القوات الأميركية من العراق".

وأكملت، انه "على المستوى السياسي، حفّز مقتله السياسيين الشيعة للمضي قدما في قرار برلماني لصالح عزل القوات الأجنبية من البلاد وحضّ الولايات المتحدة على الانسحاب".

وتابعت، أن "المسؤولين الأميركيين ينظرون بإيجابية إلى مقتل المهندس مع أن الأدلة تُظهر أن الزعيم العراقي لم يكن هدفا أساسا في الغارة على قاسم سليماني"، مبينة "كان يُنظر الى المهندس على أنه يقف إلى يمين سليماني".