عضو الأمن البرلمانية: استيراد السلاح الروسي حق مشروع للعراق والعقوبات الاميركية لن تحقق شيئاً

تخطي بعد :
سياسة 2020/01/16 14:32 523 المحرر:ht
   

بغداد اليوم- بغداد

أكد عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، علي الغانمي، الخميس (16 كانون الثاني 2020)، أن التهديد الامريكي للعراق بفرض عقوبات في حال قرر العراق شراء منظومة أس 400 للصواريخ، لا يمكن تطبيقه على أرض الواقع.

وقال الغانمي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "العقوبات الأمريكية على العراق تحتاج إلى موافقة مركز القرار الأمريكي، والتي لو فرضت لن تكون سوى عقوبات شكلية لن تتحقق على أرض الواقع".

وأضاف، أن "العراق بموجب الدستور حر في التسليح وتجهيز المعدات العسكرية وشراء أي منظومة يراها تتناسب مع وضعه، لكن استيراد منظومة الدفاع الجوية الروسية أس 400، تحتاج إلى اشراف روسي يتواجد في العراق ويدرب على استخدامها".

وكان رئيس لجنة الأمن والدفاع البرلمانية محمد رضا، طالب الخميس (09 كانون الثاني 2020)، روسيا بالتدخل لإبعاد العراق عن الصراع بين الولايات المتحدة وإيران.

وقال رضا في تصريح نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية، "نطمح إلى أن تبادر روسيا بالتدخل لإبعاد الصراع الإقليمي والدولي عن العراق"، مشيراً إلى أن "العراق يرتبط بعلاقات تاريخية ممتازة مع روسيا".

وأضاف أن "أمريكا تعاملت مع العراق على مدى 16 عاما كدولة محتلة وليس دولة ذات سيادة"، مبيناً أن "التسليح الروسي والتدريب الروسي أكثر مرونة وأقل كلفة من التسليح والتعامل الأمريكي".


اضافة تعليق


Top