آخر الأخبار
إيران تحظر بث مسلسل الحشاشين المصري.. وتكشف السبب 20 سم تفصل دربندخان عن الامتلاء الكامل متى ينبغي أن نقلق؟.. فيروس إنفلونزا الطيور في "ظهوره الجديد" اجتماع بغداد واربيل.. نائب كردي سابق يعلن موعد إطلاق رواتب نيسان السوداني يؤكد توفير كل متطلبات النجاح لشركة توتال إينرجيز في عملها

عبد المهدي: وزير الدفاع الأميركي ابلغني بنية بلاده ضرب فصيل بالحشد قبل تنفيذ الهجوم

سياسة | 30-12-2019, 13:03 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

قال رئيس حكومة تصريف الاعمال، عادل عبد المهدي، الاثنين 30-12-2019، إن وزير الدفاع الاميركي ابلغه نية بلاده ضرب "كتائب حزب الله" قبل تنفيذ الهجوم على الكتائب، يوم أمس الأحد، فيما أكد أنه أبلغ الحشد لكن الهجوم نفذ سريعاً.

وذكر عبد المهدي، خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت اليوم ، أن "الضربة الأميركية في القائم استهدفت قوات منظمة تابعة للقيادة العامة للقوات المسلحة، وتم استهداف أسلحة تابعة للجيش العراقي"، مبيناً أنه "لا نعتقد بأن الهجوم ارتبط بأدلة بقدر ما انه انطلق بناء على مواقف سببها التوتر في العلاقة بين اميركا وايران".

وأوضح، أن "وزير الدفاع الأميركي أبلغني بنية بلاده ضرب كتائب حزب الله، وقبل تنفيذ الهجوم، وابلغته أن الامر خطير ويصعد المواقف ويجب ان نتحاور بهذا الشأن ونتجنب التصعيد، لكنه رفض وقال إنه مكلف بابلاغي والهجوم سينفذ"، مضيفاً: "اتصلت بالأطراف المعنية في الحشد، لكن الهجوم نفذ سريعا، وليس بعد ساعة وفق ما أبلغني به وزير الدفاع الأميركي".

وتابع رئيس حكومة تصريف الاعمال، أن "وزير الخارجية الأميركي اتصل بي للحديث عن الموضوع، وابلغته بغضبي الشديد ورفض الحكومة العراقية ما حصل واشرت الى اننا سنتخذ قرارات"، مشيراً إلى أن "موضوع الضربات الأميركية قد يناقش في البرلمان، لكن حكومتنا محدودة الصلاحيات وننتظر ما يصدره البرلمان".

وكان بريان هوك، مبعوث الرئيس الاميركي إلى إيران، قد قال اليوم الاثنين، إن الضربات الاميركية الاخيرة في العراق وسوريا بعثت برسالة واضحة من الرئيس دونالد ترامب الى إيران.

واوضح هوك في تصريح صحفي، ان "الرئيس ترامب بعث برسالة الى إيران اثر الهجمات التي استهدفت مقار لفصائل بالحشد الشعبي لها علاقة وثيقة بإيران بأن اميركا لن تتساهل مع من يستهدف قواتها".

وأضاف هوك، أن "قواتنا في العراق تعرضت إلى 11 هجوماً من وكلاء طهران"، لافتاً إلى أن "الضربات استهدفت مواقع تستخدم لشن هجمات ضد قواعد عسكرية في العراق يتواجد فيها اميركيون".

وكانت قيادة العمليات المشتركة اصدرت، الأحد (29 كانون الأول 2019) بياناً عن ضربات مقر اللواء 45 في الحشد الشعبي، في قضاء القائم، فيما أكدت مقتل 4 من عناصر الحشد.

وذكرت القيادة، في بيان، أنه "في تمام الساعة السابعة مساء اليوم تعرض مقر اللواء 45 الحشد الشعبي في الموضع الدفاعي على الحدود العراقية - السورية ضد عصابات داعش الارهابية في منطقتي غابة سلوم والحرش غرب الانبار الى ثلاث ضربات جوية أمريكية أدت الى استشهاد اربعة مقاتلين أحدهم معاون آمر اللواء وإصابة 30 مقاتلاً من منتسبي اللواء كأخبار أولى".

قبل ذلك، أعلن الحشد الشعبي، أن طائرات أميركية مسيرة، استهدفت مواقع للواء 45 في الحشد الشعبي غربي محافظة الأنبار.

وذكر موقع الحشد الشعبي، في بيان، تلقته (بغداد اليوم)، أن "طائرات أميركية مسيرة قصفت، مساء اليوم، مواقع للواء 45 في الحشد الشعبي بمنطقة المزرعة في طريق عكاشات ضمن قاطع عمليات الجزيرة البادية بقضاء القائم غربي محافظة الأنبار".

وأضاف، أن "القصف أسفر عن وقوع شهداء وجرحى في صفوف اللواء 45 بالحشد الشعبي"، لافتا الى أن "القصف لا يزال مستمرا".

بعد ذلك أصدرت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاغون)، بياناً بشأن الضربات الجوية التي تعرض لها مقر اللواء 45 التابع للحشد الشعبي في مدينة القائم، اقصى غربي محافظة الانبار.

وذكرت الوزارة في بيان نقلاً عن مساعد وزير الدفاع جوناثان هوفمان، وتلقته (بغداد اليوم) "رداً على هجمات كتائب حزب الله المتكررة على القواعد العراقية التي تستضيف قوات التحالف عملية (الحل المتأصل OIR)، شنت القوات الأمريكية ضربات دفاعية دقيقة ضد خمسة منشآت تابعة له في العراق وسوريا".

وأضاف البيان ان "تلك الضربات ستؤدي إلى إضعاف قدرة ما اسمته ب(KH)، على شن هجمات مستقبلية ضد قوات التحالف".

وقال البيان ان "الأهداف الخمسة تشمل ثلاثة مواقع KH في العراق واثنين في سوريا، شملت هذه المواقع مرافق تخزين الأسلحة ومواقع القيادة والسيطرة التي يستخدمها KH للتخطيط وتنفيذ الهجمات على قوات التحالف OIR تضمنت ضربات KH الأخيرة بهجوم صاروخي على قاعدة عراقية بالقرب من كركوك أسفر عن مقتل مواطن أمريكي وإصابة أربعة من أفراد الخدمة الأمريكية واثنين من أفراد قوات الأمن العراقية".

وتابع البيان ان "الولايات المتحدة تحترم شركاؤها في التحالف والسيادة العراقية احتراما كاملا، وتدعم عراقا قويا ومستقلا، ومع ذلك، لن يتم ردع الولايات المتحدة عن ممارسة حقها في الدفاع عن النفس".