آخر الأخبار
للاسبوع الثاني تواليًا.. الذهب يتجه للانخفاض بانتظار بيانات امريكية بدء هطول أمطار غزيرة في بغداد وعدد من المحافظات النفط يتجه لتسجيل انخفاض أسبوعي وسط مخاوف تتعلق بالاقتصاد الأمريكي تركيا توقف جميع الصادرات والواردات من وإلى إسرائيل محكمة النشر والإعلام: الدولة العراقية تكفل حرية الرأي والتعبير

باجلان: عدد المصابين والقتلى في التظاهرات دليل عدم مصداقية عبد المهدي.. التك تك كشف مشكلة

سياسة | 27-10-2019, 16:28 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

عد عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، هيمن باجلان، اليوم الأحد، العدد المرتفع لحالات الإصابة والقتل في صفوف المتظاهرين "دليلاً" على "عدم وعي الأجهزة الأمنية" إضافة إلى "عدم مصداقية" وعود رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.

وقال باجلان، خلال مشاركته في برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم، على قناة "دجلة" الفضائية، وتابعته "بغداد اليوم"، إن "عدد الإصابات والقتلى في التظاهرات الأخيرة تدلل على عدم وعي الأجهزة الأمنية، وعدم مصداقية وعود رئيس الوزراء عادل عبد المهدي"، مشيراً إلى أن "اليوم الأول من التظاهرات، 25 تشرين الأول الجاري، شهد وقوع أكثر عدد من الإصابات وحالات القتل".

وأضاف عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، أن "دور عجلات التكتك في اسعاف المتظاهرين المصابين، يدلل على وجود خلل في المنظومة الصحية الحكومية"، لافتاً إلى أن "من خلال معاينة الإصابات وأماكنها، يظهر انها تنتهك حقوق الإنسان، ولن يكون لدى العراق جواباً مقنعا فيما لو تم مساءلته دولياً عن هذا الأمر".

وأشار عماد باجلان، إلى أن مفوضيته "ستصدر تقريراً مفصلاً بالانتهاكات التي رافقت التظاهرات، خلال يوم غد أو بعد غد".

وفي وقت سابق من اليوم الأحد، أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، ارتفاع عدد قتلى التظاهرات في بغداد والمحافظات الأخرى إلى 74 شخصاً، وتسجيل نحو 4 آلاف إصابة لمتظاهرين وعناصر أمن، خلال موجة الاحتجاجات التي بدأت يوم 25 تشرين الأول الجاري.