آخر الأخبار
السامرائي يشيد بكلمة السوداني امام الأمم المتحدة: تليق بالعراق وتاريخه ومكانته الدولية رغم محاولات التهدئة.. تقرير امريكي يتحدث عن رغبة إسرائيلية "حقيقية" بغزو لبنان مشاريع غير مجدية وأخرى متلكئة.. مياه نهر الزاب الملوثة مصدر الحياة والموت لسكان الناحية المنسية كلمة السوداني امام الجمعية العامة للأمم المتحدة "لا علاقة للأزمة اللبنانية".. مختص يوضح أسباب عودة ارتفاع الدولار في العراق

عبد المهدي يوجه جميع دوائر الدولة والجامعات والمدارس بممارسة الدوام الرسمي بانتظام

سياسة | 27-10-2019, 12:27 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أمر رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، اليوم الأحد، بتوجيه جميع الدوائر ومؤسسات الدولة والجامعات والمدارس بممارسة الدوام الرسمي بانتظام.

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء الركن عبد الكريم خلف، إن "رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي أمر بتوجيه جميع الدوائر ومؤسسات الدولة والجامعات والمدارس بممارسة الدوام الرسمي بشكل منتظم".

وأضاف خلف، أن "عبد المهدي يؤكد أن أي جهة تحرض على عدم الذهاب للدوام الرسمي ستحاسب محاسبة شديدة".

وكانت وزيرة التربية سها العلي بك قد أصدرت في وقت سابق من، اليوم الاحد، بيانًا بخصوص زج طلبة عدد من المدارس في التظاهرات الأخيرة.

وذكرت وزيرة التربية، في بيان تلقت (بغداد اليوم)، نسخة منه، أن "محاولة زج طلبة المدارس في التظاهرات الأخيرة، عبر إخراجهم من المدارس، أو السماح لهم بالتظاهر داخلها، هو عملية مرفوضة ولا يمكن القبول بها".

وأضافت العلي بك، أن "التلاميذ مودعون أمانةً في أعناق الكوادر التدريسية، وإدارات المدارس، للحفاظ على سلامتهم وضمان عدم زجهم وأدلجتهم بأي شأن سياسي أو غيره، نظراً لأنهم دون السن القانونية، ولأن التصرف الأخير يمكن أن يعرضهم للخطر".

ودعت العلي بك، الكوادر التدريسية وإدارات المدارس ومديريات التربية في عموم المحافظات إلى "الحفاظ على التلاميذ وعدم السماح بإخراجهم من المدارس تحت أي ظرف، إلا عند انتهاء مدة الدوام الرسمي، وعودتهم إلى منازلهم".

وأكدت الوزارة، بحسب البيان، أن "مديريات التربية في المحافظات ومنها محافظة بغداد مسؤولة بالدرجة الأولى ادارياً عن المدارس التي ترتبط بها وان هذه المسؤولية تحديداً هي مسؤولية مجالس المحافظات لا وزارة التربية، وتعتبر هي مرجعيتها الأولى، وهي ملزمة بتطبيق ما يصدر عن الوزارة من تعليمات، تحرص على النأي بالتلاميذ عن استغلالهم والمتاجرة بأصواتهم".

وخرجت بعض المدارس والكليات الاهلية والجامعات الحكومية، في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات، في وقت سابق من، اليوم الأحد، بتظاهرات لمساندة الاحتجاجات الشعبية التي تجري في عموم مناطق البلاد.