آخر الأخبار
صمت إسرائيلي بعد قصف ميناء ايلات وحديث عن تهديدات بضرب العراق في محاولة لإيقاف الحرب.. فرنسا ترسل وزير خارجيتها الى لبنان بشكل عاجل طقس العراق.. توقعات بهطول زخات من الامطار الأسبوع المقبل إقالة عضو مجلس محافظة بغداد عمار الحمداني بسبب الغياب (وثيقة) مقرّب منها: الفصائل العراقية تمتلك صواريخ ومسيرات تصل إلى عمق إسرائيل

مركز ’’حقوق’’ يطالب بالإفراج الفوري عن الصحفيين والناشطين في ذي قار

سياسة | 27-10-2019, 04:45 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد 

طالب مركز حقوق لدعم حرية التعبير، الاحد (27 تشرين الاول 2019)، السلطات الأمنية بالإفراج الفوري عن 14 ناشطاً وصحفياً وشاعر، اعتقلوا فجر اليوم الأحد، مشيراً الى أن ممارسات الترهيب تصرفات مرفوضة وتندرج ضمن خانة قمع الحريات".

وذكر المركز، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "في الوقت الذي يرفض به مركز حقوق لدعم حرية التعبير سياسة والتهديد والوعيد التي تتبعها السلطات المحلية في ذي قار، مع الصحفيين والناشطين والمدونين، فإنه يطالب الجهات ذات العلاقة في حكومة بغداد بإصدار توجيهات فورية ومشددة على احترام عمل الناشطين والمدونين طبقاً للقانون".

وأضاف البيان، أن "مركز حقوق لدعم حرية التعبير نشر أسماء الناشطين والصحفيين وفقاً لممثله في ذي قار وهم كل من: علي منجل، عدي الجابري، وسام الذهبي، ابو جعفر العسكري، هشام السومري، كرار الصرايفي، عمار حمادي، حسين العامل، علي حسين العامل، غسان ابن أخت حسين العامل، احمد ساجت الغزي، محسن الزيدي، الشاعر سجاد الغريب، وصفي طاهر".

ولفت الى أن "مركز حقوق لدعم حرية التعبير سجل مداهمة قوة أمنية، لمنزل الناشط عدنان عزيز في ذي قار، ومصادرة وثائقه الخاصة، وإبلاغ عائلته أنه متهم وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب".

ودعا المركز "السلطات الامنية للكشف عن مصير الناشطين، ليتسنى للمركز ارسال فريق دفاع من المحامين لمتابعة الأمر".

قبيل ذلك أفاد مصدر أمني، الاحد (27 تشرين الأول 2019)، باعتقال عدد من الناشطين في محافظة ذي قار، بينهم الشاعر سجاد الغريب الذي انتشرت مقاطع فيديو له في وقت سابق، وهو يهتف بالضد من إيران.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إنه "في الرابعة فجراً اليوم 27 تشرين الأول، شنت مجاميع مسلحة وملثمة حملات مداهمة واعتقالات لعدد من الناشطين والشعراء في الناصرية بينهم سجاد الغريب والصحفي حسين العامل وابنه المراسل الصحفي علي".

وأضاف، ان بقية الأسماء هي: "علي منجل، عدي الجابري، وسام الذهبي، ابو جعفر العسكري، هشام السومري، كرار الصرايفي، عمار حمادي، حسين العامل، علي حسين العامل، غسان ابن أخت حسين العامل، احمد ساجت الغزي، محسن الزيدي، الشاعر سجاد الغريب، وصفي طاهر".

ومنذ الساعات الأولى من يوم الجمعة (25 تشرين الأول 2019)، شهد العاصمة بغداد، ومحافظات بابل، الديوانية، ميسان، ذي قار، كربلاء، النجف، المثنى، البصرة، وواسط، تظاهرات شعبية، تضامنا واسنادا للتظاهرات التي اندلعت مطلع الشهر الجاري، ومطالبة بتوفير فرص عمل، واجراء تعديلات دستورية ووزارية.

وتخللت التظاهرات صدامات وحرق للعديد من البنايات الحكومية، والمقرات الحزبية، خلفت سقوط أكثر من 60 قتيلا، وإصابة أكثر من 2000 شخص، من المواطنين والقوات الأمنية.